إفريقيا

تقدّم للجيش الليبي في عدة محاور حول طرابلس

بنغازي – ليبيا – 22-11-2019


أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، اليوم الجمعة، عن تقدم قواته في عدد من محاور القتال بجنوب العاصمة الليبية طرابلس وغربها، مشيرا إلى سقوط قتلى في صفوف قوات حكومة الوفاق وغنم عدد من الأسلحة.
وصرح عضو شعبة الإعلام الحربي، المنذر الخرطوش، في لوكالة سبوتنيك،الروسية، بأن “القوات المسلحة تتقدم بخطى ثابتة نحو أهدافها المحددة من غرفة عمليات المنطقة الغربية”، مشيرا إلى أن “اللواء 106 مجحفل وكتيبة العاديات تنجح في التقدم باتجاه منطقة مفترق الرملة وكوبري السواني وتنجح في غنم مدرعة وآلية وقتل عدد من الأفراد”.
وذكر أن “كتيبة طارق بن زياد وكتيبة 115 مشاة تتقدمان باتجاه معسكر حمزة ونقاط جديدة معلومة لغرفة عمليات المنطقة الغربية”، مشيرا إلى أن “المدفعية كان لها الصوت الأعلى في محاور العاصمة ونجحت في تدمير تمركزات ونقاط العدو جنوب غرب طرابلس”.
وأكد أن “سلاح الجو الليبي استهدف طائرة للمليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق غير الشرعية في محور اليرموك”.
وتعاني ليبيا منذ أن أسقط حلف شمال نظام العقيد معمر القذافي أواخر 2011، من انفلات أمني خطير وانتشار الميليشيات المسلحة وانقسام حاد في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة خليفة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج غربي البلاد، وهي الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أنها لم تحظ بثقة البرلمان.
وتحت عنوان: بين الشرعية..الوفاق يلفظ انفاسه الأخيرة، كتب خالد نجم: خرجت علينا هذه الأيام أصوات كثيرة من قادة المليشيات تدعو الي إسقاط حكومة الصخيرات وتشكيل حكومة حرب حسب تصريحاتهم واتهماهم إياها بالخيانة وعدم الفاعلية بعد ما تم استعمال هذه الحكومة و توظيفها لمصالحهم ومنافعهم واستنزاف خزينة الدولة من خلالها .
لقد تبيّن لهم عدم جدوى وجودها بالنسبة لهم، وأهانوا السراج بشكل شخصي في أكثر من موطن، ونلحظ أن هذه المطالبات المليشياوية تأتي بعد ما ضيق الجيش الوطني عليهم الخناق واستنزاف جل قدراتهم وهو يقوم بواجبه القانوني والدستوري لإنقاذ الوطن من براثن الفوضى والاٍرهاب.
ودون إسهاب في هذا الإطار صار لِزاماً علينا إعلان وفاة هذا الجسم (المجلس الرئاسي ) بتاريخ رجعي باعتباره لم يكتسب الشرعية القانونية والدستورية من مجلس النواب وفقدانه مشروعية وجوده كجسم أنشئ للوفاق إلا أنه أصبح عاملاً رئيسياً للشقاق.
ولست أنا من يقول ذلك ، بل هو وضع يلاحظه المراقبون والمهتمون بالشأن الدولي والمحلي. مناورات إيرانية تحاكي الدفاع عن الخليج ومضيق هرمز .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق