أخبار العالمأمريكا

تفاصيل الساعات الاخيرة من انسحاب بايدن من السباق الرئاسي

كشفت صحيفتا “واشنطن بوست” و”نيويورك تايمز” عن تفاصيل الساعات الأخيرة قبل إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر.

فقد أعلن الرئيس الأميركي  الأحد الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية المقررة في خطوة أثارت “صدمة” لدى حملته الانتخابية، ودهشة المسؤولين في البيت الأبيض.هذا ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع قوله، إن بايدن كان حتى مساء السبت يعتزم البقاء في السباق الرئاسي لكنه صدم كبار موظفيه بعد ظهر الأحد بإبلاغهم بأنه سينسحب.

وقال المصدر: “في الليلة الماضية كانت الرسالة تشير إلى المضي قدماً بأقصى سرعة، ولكن في حوالي الساعة 1:45 بعد ظهر الأحد، أخبر الرئيس مسؤول حملته أنه غيّر رأيه” وبالتالي الانسحاب.وجاء القرار بعد أقل من شهر من خوض بايدن (81 عاماً) مناظرة أمام المرشح الجمهوري دونالد ترمب، والتي أثارت تساؤلات حول قدراته الصحية.

– “صدمة” من التحول المفاجئ لبايدن

وقال أحد كبار مستشاري حملة بايدن الرئاسية لشبكة “سي إن إن”، إنه اتخذ قراره خلال الـ48 ساعة الماضية، بعد التشاور مع عائلته وكبار المسؤولين في حملته الانتخابية، عبر الهاتف.وأضاف أن قرار بايدن جاء بعد استيعاب كمية كبيرة من البيانات واستطلاعات الرأي، التي أظهرت أن طريقه إلى الفوز بعيد المنال إلى حد كبير.

خصوصا وأن بايدن يخسر شعبيته أمام ترمب، خصوصاً في الولايات الحاسمة.وفاجأ قرار بايدن العديد من موظفي البيت الأبيض وحملته الانتخابية، إذ أعرب العديد منهم عن صدمتهم من التحول المفاجئ للأحداث، وفق “رويترز”.وقبل ساعات من الإعلان الصادم، نفت حملة بايدن التقارير التي تحدثت عن اعتزامه الانسحاب.

  • ضغوط الديمقراطيين أجبرته على ترك السباق

نائب مدير حماة بايدنكوينتين فولكس صرح لبرنامج “The Weekend”  الأمريكي، إن انسحاب بايدن “غير صحيح، وأعتقد أنه من الخطأ الاستمرار في محاولة اختلاق هذه الرواية”. وجاء إعلان بايدن أثناء فترة الحجر الطبي لتعافيه من جائحة كورونا في منزله بولاية ديلاور، وذلك بعد تشخيص إصابته بالفيروس خلال رحلة استغرقت يومين إلى لاس فيجاس الأسبوع الماضي.

وقال مساعدو الرئيس الأميركي، إن بايدن، كان يعاني من ضغوط الديمقراطيين لإجباره على ترك السباق.

رويترز أضافت أن بايدن “كان منزعجاً بشكل خاص من رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي”، التي يعتقد مستشارو بايدن أنها “كانت تنظم حملة ضغط لإجباره على التنحي”. وردا على ذلك قالت بيلوسي: ” أن الرئيس جو بايدن أميركي وطني يضع بلادنا دائماً في المقام الأول”، مضيفة أن “إرثه من الرؤية والقيم والقيادة يجعله أحد أكثر الرؤساء أهمية في التاريخ الأميركي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق