أخبار العالمإفريقيا

تعيين التشادي محمد صالح النظيف رئيسا لمكتب الأمم المتحدة لدول غرب إفريقيا والساحل

نيويورك-الأمم المتحدة-27 مارس 2021


عينت الأمم المتحدة الدبلوماسي التشادي المخضرم محمد صالح النظيف، المبعوث الأممي السابق إلى مالي، رئيس مكتب الأمم المتحدة لدول غرب إفريقيا والساحل بعد انتهاء فترة عمله في جمهورية مالي.
وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة، عن تعيين النظيف ممثلا خاصا جديدا له في منطقة غرب إفريقيا والساحل.
وسيدير النظيف (64 عاما) مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل (يونواس) الذي يتخذ من العاصمة السنغالية مقرا له، ليعوض الغاني محمد بن شمباس الذي يدير المكتب منذ سنة 2014 .
وستساعده في مهامه الجديدة البورندية جيوفاني بيها، المسؤولة الثانية في المكتب منذ سنة 2020 .
وتتمثل مهمة “يونواس” في الدبلوماسية الإستباقية والوساطة وتيسير الأنشطة السياسية في غرب إفريقيا والساحل، بما يساهم في تعزيز السلام والحوكمة الديمقراطية في البلدان الخارجة من صراعات أو أزمات سياسية.
ويعمل هذا المكتب السياسي الإقليمي للأمم المتحدة في تعاون وثيق مع الإتحاد الإفريقي، والمجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، واتحاد نهر مانو، ومفوضية حوض بحيرة تشاد، ومفوضية خليج غينيا، ومجموعة دول الساحل الخمس، وشركاء إقليميين آخرين، من أجل الارتقاء بحلول إقليمية في مواجهة التهديدات المحدقة بالسلام والأمن.

وسبق لمحمد صالح النظيف المشاركة في العديد من عمليات السلام في إفريقيا، خاصة بالنيجر وإفريقيا الوسطى والسودان.
كما مثل الإتحاد الإفريقي في الصومال، حيث قاد بعثة “أميصوم” بين 2012 و2014 كما تولى منصب الممثل الدائم لمفوضية الاتحاد الإفريقي لدى الإتحاد الأوروبي من 2006 إلى 2010 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق