أخبار العالمإفريقيا

تعليق الجزائر على قرار “بريكس”

جاءت في كلمة الوزير الجزائري، في اليوم الأخير، لقمة “بريكس” بصفته ممثلا للرئيس عبد المجيد تبون، أمس الخميس 24 أغسطس 2023 شرحا مفصلا لارادة الجزائر للانظمام الى مجموعة “البريكس”، وقال وزير المال الجزائري “لعزيز فايد” ما يلي:

1-  إن بلاده تقدمت بترشحها للانضمام إلى “بريكس” من منطلق إدراكها أن خيار التحالف والتكتل هو “خيار سيادي واستراتيجي وتنموي” من شأنه أن يسهم في التعاون مع مكونات المجتمع الدولي الأخرى.

2- “لقد أخذت بلادي علما بالقرار الذي أعلن عنه قادة مجموعة “بريكس”، والقاضي بدعوة 6 دول جديدة لعضوية المجموعة، وفتح المجال في المستقبل القريب لدول أخرى”.

 3- “قناعتنا تظل راسخة بأن الجزائر بتاريخها المجيد ورصيدها الثري في مختلف المجالات بالإضافة إلى موقعها الجيواستراتيجي تقدم لعضويتها مزايا جلية”.

4- “الجزائر تعول في ذلك على اقتصادها المتنوع والنمو التصاعدي، تخلق كلها فرص للتعاون المثمر داخل المجموعة”.

واتخذت مجموعة “بريكس”، أمس الخميس، قرارا تاريخيا بضم أعضاء جدد إلى المجموعة، وهي كل من مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين لتصبح أعضاء في “بريكس”.

وأكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن دول المجموعة تؤيد تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب ومتنوع الثقافة، ونبذ الإرهاب والنازية الجديدة، وأنها لاتنافس أو تعارض أحدا على الإطلاق.

“بريكس” هي تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، تأسست عام 2006، ويسعى أعضاؤها إلى تقوية التكتل ضمن جهود لتأسيس نظام اقتصادي عالمي جديد متعدد الأقطاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق