أخبار العالمالشرق الأوسط

تعزيز التعاون الأمني والإستخباراتي بين مصر والولايات المتحدة

القاهرة-مصر-17-8-2021


أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أهمية تعزيز التعاون بين بلاده والولايات المتحدة في مختلف المجالات وبخاصة على الصعيدين الأمني والإستخباراتي مع انتشار خطر الإرهاب والتطرف.

جاء ذلك- حسب بيان للرئاسة المصرية أمس الأحد- في أثناء لقاء الرئيس السيسي مع مدير وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز.

وأوضح البيان أن بيرنز أعرب عن اعتزاز الولايات المتحدة بما يربطها بمصر من تعاون بناء وعلاقات وثيقة، مؤكدا حرص بلاده على التنسيق المستمر مع مصر إزاء التحديات المختلفة لا سيما في ضوء تطورات الأوضاع بمنطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط والقارة الإفريقية.

وأشاد بيرنز في هذا الإطار بقيادة الرئيس السيسي جهود دعم الأمن والإستقرار إقليميا الأمر الذي رسخ دور مصر كمحور اتزان للأمن الإقليمي بأسره.

كما تطرق اللقاء إلى تبادل وجهات النظر في شأن المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية محل الإهتمام المشترك خصوصا في منطقة شرق المتوسط الى جانب تطورات الأوضاع في أفغانستان فضلا عن مستجدات كل من القضية الفلسطينية وملف سد النهضة وكذلك الأزمة في ليبيا.

وكان بيرنز قد أنهى زيارة لثلاثة أيام الأسبوع الماضي إلى فلسطين المحتلة قبل أن يصل إلى القاهرة، حيث التقى رئيس وزراء كيان الإحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، والرئيس الجديد لجهاز الإستخبارات الخارجية (موساد) للبحث في برنامج إيران النووي وأنشطة إيران في المنطقة.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن،وصفت، الأسبوع الماضي، مصر بأنها شريك دفاعي يؤدي دورا بناءً” فيما يتعلّق بأمن الحدود وبليبيا وبسد النهضة الإثيوبي وبالنزاع في غزة إلخ…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق