آسياأخبار العالم

تعزيزا لأمن الوطن… روسيا تطور الجيل الخامس من الغواصات النووية الاستراتيجية

أعلن المدير العام لمكتب التصميم المركزي للمعدات البحرية “روبين”، إيغور فيلنيت، اليوم الأربعاء، عن تطوير مشروع الغواصة المسيرة “أنبا” (سوروغات) ضمن مكتب التصميم المركزي “روبين”. هذا المشروع يعد جزءًا من سلسلة غواصات “أركتور”. يُشار إلى أن “أركتور” هي غواصة نووية استراتيجية من الجيل الخامس ضمن البحرية الروسية. ويعتبر مكتب التصميم المركزي “روبين” الجهة الرئيسية المسؤولة عن تطوير الغواصات النووية الاستراتيجية والغواصات غير النووية متعددة الأغراض والمركبات تحت الماء في روسيا.

وقد تم الإعلان لأول مرة عن مشروع الغواصة “أنبا” (سوروغات) في عام 2016، بينما تم تقديم النسخة الجديدة من الغواصة “سوروغات- في” بالتزامن مع مشروع الغواصة “أركتور” خلال منتدى “آرميا-2022”.

وقال فيلنيت: “لقد عملنا في مجال الروبوتات لبعض الوقت، الأمر الذي سيسمح لقواربنا من الجيل الخامس بالشعور بالثقة في المحيط. يعد كل من (سوروغات) و”أركتور” مثالاً على جهودنا لأنشاء غواصات ومركبات غير مأهولة تحت الماء والتي ينبغي أن توفر أمن بلادنا في المستقبل المنظور”.

وفي يونيو الماضي، أكد القائد العام للبحرية، الأدميرال ألكسندر مويسيف، أن غواصة نووية استراتيجية من الجيل الخامس قد تنضم إلى البحرية الروسية بحلول أوائل ثلاثينيات هذا القرن. يُذكر أن روسيا تستمر في تطوير أسطول غواصاتها، حيث كانت آخر إضافة هي الغواصة النووية “قازان”، التي انضمت إلى خدمة الأسطول الشمالي في عام 2021، وهي غواصة من الجيل الرابع تتميز بمستوى منخفض من الضوضاء الصوتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق