أخبار العالمالشرق الأوسط

تصعيد دبلوماسي في المحكمة الدولية: جنوب أفريقيا تعزز دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

عزّزت جنوب أفريقيا جهودها القانونية ضد إسرائيل عبر تقديم ملف يدعم دعوى الإبادة الجماعية للفلسطينيين أمام محكمة العدل الدولية، في تصعيد هو الأول من نوعه ضمن حملة دبلوماسية متصاعدة داخل القارة الأفريقية.

يأتي هذا التحرك استجابة لجهود منظمات حقوقية محلية ودولية دعت الحكومة الجنوب أفريقية للتفاعل مع ما وصفته بـ”التجاوزات المستمرة بحق الفلسطينيين”، والتي اعتبرتها بعض الجهات انتهاكات ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية بموجب القانون الدولي. وجاء القرار بدعم الدعوى بعد موافقة البرلمان الجنوب أفريقي على تكثيف الضغط على إسرائيل عبر السبل القانونية والدبلوماسية المتاحة.

وحثت جنوب أفريقيا الدول الأفريقية الأخرى على دعم هذه الدعوى ضمن ما وصفته بالتزام القارة الأفريقية بالمبادئ الإنسانية وحقوق الإنسان.

كما أضافت مصادر دبلوماسية أن وزير الخارجية الجنوب أفريقي شدد في تصريحاته على “التزام بلاده بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في سعيه للعدالة”، متهمًا إسرائيل بارتكاب انتهاكات منهجية ضد الفلسطينيين تشمل العقاب الجماعي، وتهجير السكان، وتدمير المنازل والبنى التحتية.

وتعزز هذا التحرك بسياق سياسي يشمل العلاقات المضطربة بين إسرائيل والدول الأفريقية بعد جهود إسرائيل لتقوية نفوذها في القارة، حيث شهدت الأشهر الأخيرة توتراً متزايداً بين تل أبيب وعدد من الدول الأفريقية التي تعبر عن تعاطف متزايد مع الفلسطينيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق