أخبار العالمإفريقيا

تصاعد الرفض محليا ودوليا لقرار التمديد للرئيس الصومالي

مقديشو-الصومال-21 أبريل 2021


أكدت قبيلة “الهوية” إحدى القبائل الصومالية الرئيسية،أمس الثلاثاء، رفضها القاطع لقرار التمديد للرئيس والبرلمان والذي اتخذه مجلس الشعب الصومالي في 12 من شهر أبريل الجاري,

جاء ذلك خلال مؤتمر شارك فيه نواب وسياسيون وزعماء عشائر ونساء وشباب ينحدرون من القبيلة لمناقشة الوضع الراهن في البلاد.

وأشار البيان الختامي للمؤتمر الذي كان من بين من شاركوا فيه الرئيسان السابقان شريف شيخ أحمد وحسن شيخ محمود ورئيس الوزراء السابق حسن علي خيري وغيرهم من السياسيين الكبار، إلى أن “الهوية” لا تعترف بمحمد عبد الله فرماجو المنتهية ولايته كرئيس للبلاد، ودعا أصحاب المصلحة السياسية إلى عقد مؤتمر تشاوري لمناقشة قضية الانتخابات دون انتظار الرئيس الذي انتهت فترته.

وفي النهاية وجه البيان إنذارا إلى قائد القوات البرية وقائد الشرطة ومدير وكالة المخابرات والأمن القومي الذين قال البيان إنهم يدعمون قرار التمديد غير القانوني.

من جهة أخرى،تحدث سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق لدى الصومال ستيفن شوارتز عن المأزق الانتخابي في البلاد وأشار إلى أن الوضع في الصومال خطيرا جدا.

وأشار شوارتز في مقابلة مع القسم الصومالي في إذاعة صوت أمريكا إلى أن فرماجو لم يكن يريد في السنوات الأربع التي كان فيها على السلطة إجراء انتخابات في البلاد.

وأوضح شوارتز أن فرماجو رفض التعامل مع رؤساء الولايات الإقليمية إلا أولئك الذين أوصلهم إلى السلطة، وذكر أنه لم ينجح في التدخل في ولايتي بونتلاند وجوبالاند اللتين قال إنهما تتمتعان بالخبرة الإدارية وتحظيان بالتأييد الشعبي، مشيرا إلى أنه لم يكن يرغب في تقديم تنازلات من أجل المصلحة الوطنية.

ولفت السفير السابق إلى أن الحكومة الصومالية استخدمت في الأشهر الأخيرة في ردها على المطالب الدولية لهجة شديدة لإبداء أنها في غنى عن المجتمع الدولي، لكنه ذكر أن الصومال يعتمد على الأسرة الدولية فيما يتعلق بالمساعدة الخارجية وإعفاء الديون والحوالات، والموقف من الأموال السرية التي تحصل عليها الحكومة من قطر، وكذلك فيما يتعلق بتدريب القوات.

وحث شوارتز الولايات المتحدة الأمريكية على اتخاذ إجراءات صارمة ضد فرماجو ، كما حثها على تعليق علاقاتها مع الصومال وإيقاف دعمها له

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق