أخبار العالمإفريقيا

تشومسكي: الولايات المتحدة آخر دولة يحق لها الحديث عن أخطار الحروب

واشنطن-الولايات المتحدة-07-3-2023

وصف الفيلسوف والمؤرخ الأمريكي، نعوم تشومسكي، تصريحات نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، بشأن أخطار الحروب بـ”الطرفة”.

وأوضح تشومسكي أنّ تصريحات هاريس خلال مؤتمر الأمن الدولي في ميونيخ والموجّهة إلى الدول الرافضة للمشاركة في العقوبات الغربية ضد روسيا، وإشارتها إلى أنّ مهاجمة بلد لبلد آخر قد تعرّض العالم بأسره للخطر، “مثيرة للسخرية” وتذكّر بـ”الأساطير اليونانية القديمة”.

وأضاف تشومسكي، أنّ الولايات المتحدة هي آخر دولة يحق لها أن تتحدث عن أخطار الحروب، وتوجيه أصابع الاتهام إلى البلدان المسالمة مثل الهند وإندونيسيا والبرازيل وإفريقيا وكولومبيا، وغيرها من دول أمريكا اللاتينية، الذين أجابوها بكل أدب بأنّ “هذا الكلام لا ينطبق علينا”.

وأشار تشومسكي، إلى أنّ دول الجنوب هذه أكدت مراراً أن الأزمة الأوكرانية لا تعنيها، وأنها بخلاف غيرها من الدول تسعى إلى إحلال السلام لا إلى التصعيد ونثر بذور الكراهية.

وشدد على أنّ الولايات المتحدة باتت معزولة خارج نطاق الدول الناطقة بالإنكليزية، موضحاً أنّ تأييد سياساتها ودعمها لا يتجاوز نطاق النخب السياسية الأوروبية التي لا تعبّر عن آراء شعوبها.

وكانت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، قد قالت إنّ روسيا باتت أضعف بعد عام من الحرب في أوكرانيا، مشددةً على أنّ واشنطن ستدعم كييف مهما طال الوقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق