أخبار العالمأوروبا

 تركيا:السجن المؤبد لعثمان كافالا أبرز معارضي اردوغان

أنقرة-تركيا-28-4-2022

أسدلت محكمة تركية حكما على الناشط البارز في مجال المجتمع المدني عثمان كافالا بالسجن المؤبد المشدد بتهمة محاولة الإطاحة بالنظام الدستوري للبلاد وقلب نظام الحكم.

وقررت الدائرة 13 في محكمة الجنايات العليا في إسطنبول حكمها في القضية المتعلقة باتهام كافالا بتمويل احتجاجات جيزي بارك التي انطلقت في إسطنبول في مايو 2013 وامتدت إلى أنحاء البلاد، حيث تحولت من احتجاج على اقتطاع جزء من حديقة جيزي التاريخية في ميدان تقسيم لصالح مشروع لتطويره إلى احتجاج واسع ضد حكومة رئيس الوزراء في ذلك الوقت الرئيس الحالي رجب طيب إردوغان، والضلوع في محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 15 يوليو 2016، والتي نسبتها السلطات إلى الداعية التركي المقيم في بنسلفانيا الأميركية كمنفى اختياري منذ العام 1999 وحركة الخدمةالتابعة له، والتي صنفت كتنظيم إرهابي عقب محاولة الانقلاب.

كما أصدرت المحكمة في الإطار ذاته حكما بالسجن 18 سنة بحق كل من موجيلا يابيجي، تشيدام ماتر، هاكان ألتين آي، مينه أوزيردين، جان أطالاي، تيفون كهرمان ويغيت علي إكمكجي واعتقالهم جميعاً.

واستمعت المحكمة أمس إلى باقي مرافعات الدفاع عن كافالا و16 متهما آخرين، جميعهم غير محبوسين، بعد أن أرجأت إصدار حكمها من جلستها يوم الجمعة الماضي إلى جلسة أخيرة أمس، تم خلالها النطق بالأحكام. واستمعت المحكمة، في جلسة أمس وكذلك في جلسة الجمعة، إلى كافالا (65 عاماً)، المتهم الوحيد المحتجز على ذمة القضية، بينما 9 من المتهمين خارج تركيا، وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من سجن سيلفري شديد الحراسة، غرب إسطنبول. ونفى كافالا ومحاميه التهم المنسوبة إليه أو أن يكون شارك بأي شكل في محاولة الإطاحة بالنظام الدستوري وقلب نظام الحكم.

كافالا، الذي ينظر إليه من جانب الغرب والمنظمات الحقوقية الدولية على أنه رمز لقمع حرية التعبير وانتهاك حقوق الإنسان في تركيا، أوضح أنه “بعد قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في أواخر العام 2019 بشأن الإفراج عنه فوراً، تم تسريع النظر في القضية، وفُصلت الملفات التي جرى ضمها من قبل، ومن دون مبرر، وسقطت لائحة الاتهام الأولى. لكن جُهزت لائحة اتهام ثانية لاعتقالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق