أخبار العالمإفريقيا

تحقيق في حادثة حرق جثث لجنود في موزمبيق



كابو ديلغادو-موزمبيق-12-01-2023


قال جيش جنوب إفريقيا إن القوات الإقليمية في موزمبيق التي تقاتل عنف الإرهابيين فتحت تحقيقا بعد أن أظهر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي جنودًا يلقون الجثث على كومة من الأنقاض المحترقة.
وقالت قوات الدفاع الذاتي الجوية التي أرسلت قوات إلى موزمبيق في بيان، إن القيادة “تجرى تحقيقا في تورط أفرادها فى هذا العمل الحقير”.
تُظهر اللقطات التي انتشرت على نطاق واسع جنودًا يلقون الجثث في النار حيث تحترق جثة أخرى على الأقل.. أحدهم يصب سائلاً على الجسد بينما يشاهد الآخرون ، ومن بينهم واحد يحمل علامة جيش جنوب إفريقيا ، المشهد ويصورونه بهواتف محمولة.

ووصف حزب المعارضة الرئيسي في جنوب إفريقيا في بيان، هذه الأفعال بأنها “عار” على البلاد ، مذكرا بوجود قواعد دولية لمعاملة الموتى “حتى في مناطق الصراع”.
وتعاني مقاطعة كابو ديلغادو (شمال شرقي موزمبيق) من أعمال عنف إرهابية منذ عام 2017 أودت بحياة ما يقرب من 4500 شخص ، بما في ذلك ما يقرب من 2000 مدني ، وفقًا لمنظمة “أكليد” غير الحكومية التي تجمع البيانات في مناطق النزاع. وتسبب العنف أيضا في فرار مليون شخص ، وفقا للأمم المتحدة.
وتم نشر أكثر من 3 آلاف جندي إفريقي في عام 2021 ، في المنطقة الفقيرة ذات الأغلبية المسلمة على الحدود مع تنزانيا ، لدعم الجيش الموزمبيقي، حيث تراجع منسوب العنف لكن هجمات متفرقة لا تزال تحدث من حين إلى آخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق