أخبار العالمبحوث ودراسات

تحسين تدابير المكافحة والتصدي لـ كوفيد 19في الصين

أعلن الحزب الشّيوعي الصيني في خطاب أرسله المركز الصيني لدراسات العالم المعاصر للمركز الدّولي للدراسات الاستراتيجية الأمنيّة والعسكريّة عن أهم الإجراءات التي اتخذتها الصين للتصدّي لفيروس كوفيد 19، وفيما يلي حوصلة لأهم ما جاء في هذا الخطاب:

تسببت جائحة كوفيد-19 على مدار السنوات الثلاث الماضية ، في إحداث فوضى في جميع أنحاء العالم وفرضت تحديات هائلة على جميع البلدان بما في ذلك الصين. وقد بذل الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية ، اللذان يضعان الشعب وحياته فوق الجميع، كل جهد ممكن لحماية أرواح وسلامة وصحة الشعب الصيني. في ضوء الانخفاض الملحوظ في فعالية الفيروس والارتفاع المطرد لقدرة الصين على العلاج الطبي والكشف عن مسببات الأمراض والتطعيم ، اتخذنا المبادرة لتحسين تدابير الاستجابة لـ كوفيد-19 ، مع تحول التركيز من “القضاء على العدوى” إلى “حماية الصحة والوقاية من الحالات الشديدة”. والغرض من ذلك هو تنسيق الاستجابة لـ كوفيد-19 بشكل أفضل مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وضمان العودةللمسار الطبيعي لحياة الناس وعملهم.

إن تعديل سياسة التصديلكوفيد-19 في الصين قائم على أساس علمي وما قمنا به لمكافحة كوفيد-19 في السنوات الثلاث الماضية قد أرسى الأساس وخلق الظروف اللازمة للجولة الأخيرة من التعديلات. نحن مستعدون جيدا للسيناريوهات المحتملة التي تلي هذه التعديلات ونتخذ مجموعة من التدابير لحماية حياة وسلامة وصحة الناس. تمر جميع البلدان بفترة من التكيف عند تغيير العتاد في سياسات كوفيد-19 الخاصة بها والصين ليست استثناءً. الآن ، أصبح الوضع العام لـ كوفيد-19 في الصين ضمن التوقعات وتحت السيطرة. نحن في الصين واثقون من أننا سنحقق عودة سريعة للحياة الاقتصادية والاجتماعية الطبيعية ونضمن انتصارًا كاملاً ونهائيًا ضد كوفيد-19.

وسيؤدي تعديل السياسة الأخير في الصين إلى تهيئة ظروف جديدة لتعزيز التبادلات والتعاون الدوليين، وفقًا للإشعار الصادر مؤخرًا بشأن التدابير المؤقتة للسفر عبر الحدود ، سيحتاج المسافرون القادمون إلى الصين إلى إظهار الفحص السلبي الذي يتم إجراؤه في غضون 48 ساعة قبل المغادرة ؛
أولئك الذين ليس لديهم مشاكل للإبلاغ عنها في إعلانهم الصحي وتم منحهم تفتيشًا جمركيًا منتظمًا وتخليصًا للحجر الصحي لن يخضعوا بعد الآن للحجر الصحي في المرافق المعينة ؛ ستستأنف الصين السياحة الخارجية للمواطنين الصينيين بطريقة منظمة ، وستستأنف تدريجياً دخول وخروج الركاب عن طريق البر والماء على أساس تقييم شامل. ومن خلال القيام بذلك ، ستسهل الصين بشكل أفضل السفر الآمن والمنظم عبر الحدود للمواطنين الصينيين والأجانب.

في أفريل 2020 ، أصدرت الأحزاب السياسية العالمية رسالة مفتوحة مشتركة بشأن التعاون الدولي الأوثق ضد كوفيد-19 ، مؤكدة على الحاجة إلى دعم ومساعدة بعضنا البعض ، وتعزيز التعاون الدولي ضد كوفيد-19 حيث لا يمكن لأي بلد أن يبقى سالماً في مواجهة الوباء. فالوباء العالمي لم ينته بعد. ويقف الحزب الشيوعي الصيني على أهبة الاستعداد لبذل جهود متضافرة مع المنظمات والمراكز السياسية العالمية ، بما في ذلك مركزكم ، لتعزيز التعاون المتبادل بيننا ، من أجل المساهمة معا في حماية صحة وسلامة البشرية ، وتعزيز السلام والتنمية في العالم ، ودفع بناء مجتمع إنساني ذي مستقبل مشترك.

قسم العلاقات الدّولية
اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصينى
3يناير 2023

تحسين تدابير المكافحة والتصدي لـ كوفيد 19في الصين

على مدار السنوات الثلاث الماضية ، تسببت جائحة كوفيد 19 في إحداث فوضى في جميع أنحاء العالم وفرضت تحديات هائلة على جميع البلدان بما في ذلك الصين. في عام 2020 عندما اندلعت حالة الطوارئ الصحية العامة هذه لأول مرة ، اتخذ الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية قرارًا حاسمًا بتصنيف كوفيد 19على أنه مرض معدي من الفئة ب سيخضع لتدابير الوقاية والمكافحة للأمراض المعدية من الفئة أ وفقًا لقانون جمهورية الصين الشعبية بشأن الوقاية والعلاج من الأمراض المعدية.

وقد مكنت السياسة الصارمة في مكافحةالفيروس، الصين من اجتياز الأوقات الصعبة عندما كان الفيروس يعيث فسادا ويحمل أبعادا عالمية متعددة. كما كرست وقتها فيالبحث والتطوير وتطبيق اللقاحات والعلاجات وتجهيز المستلزمات الطبية ، وبالتالي تقليل عدد الحالات الحرجة والوفيات ، وحماية صحة وسلامة الناس بشكل كبير.

لقد تغير الوضع العالمي لـ كوفيد 19بشكل كبير. في ضوء الانخفاض الملحوظ لفعالية كورونا وأوميكرون والارتفاع المطرد لقدرة الصين على العلاج الطبي والكشف عن مسببات الأمراض والتطعيم ، اتخذت الصين المبادرة لتحسين تدابير التصدي لـ COVID -19. لقد اعتمدنا بطريقة منظمة 20 تدبيرًا منقحًا و 10 تدابير جديدة ، وقررنا السيطرة علىكوفيد 19بتدابير ضد الفئة B بدلاً من الأمراض المعدية الأكثر خطورة من الفئة A ، وحاولنا تركيز اهتمامنا من “القضاء على العدوى” إلى “حماية الصحة والوقاية من الحالات الشديدة”. نهدف إلى تكييف تدابير الاستجابة الخاصة بنا بشكل أفضل مع التطور الجديد في الوباء وميزات الطفرات الجديدة ، والتنسيق الفعال للاستجابة لـ كوفيد 19والتنمية الاجتماعية والاقتصادية ، وحماية سلامة وصحة الناس إلى أقصى حد ممكن ، واستعادة الحياة الطبيعية لعمل الناس وحياتهم، كل هذا تم وفق أساس علمي محكم.

I. تدابير مُحكمة اتخذتها الصين في التصدّي لأزمة كوفيد 19

على الصعيد المحلي ، هناك ثلاثة تغييرات رئيسية. أولا ، تحديد مصادر العدوى. بينما كان كوفيد 19خاضعًا لتدابير الوقاية والمكافحة لمرض معدٍ من الفئة أ ، تم تحديد حالات العدوى من خلال اختبار الحمض النووي الإلزامي بين المجموعات عالية الخطورة والاختبار الشامل في المناطق الخطرة. بعد تعديل السياسة ، سيتم الكشف عن حالات العدوى بشكل أساسي أثناء العلاج في المؤسسات الطبية ، عن طريق المراقبة الذاتية ومن خلال إجراء الاختبارات بين المجموعات الرئيسية من الناس. ثانيا ، إدارة مصادر العدوى. بموجب القواعد السابقة ، تم عزل الحالات المؤكدة والحالات المشتبه فيها ومعالجتها بمعزل عن الآخرين ، في حين كان الاتصال الوثيق مطلوبًا لتلقي التحقيقات الوبائية والمراقبة بمعزل عن الآخرين. بعد التحسين ، يمكن للحالات غير المصحوبة بأعراض وخفيفة مراقبة صحتهم في المنزل. ثالثًا ، تحسين تدابير الاستجابة على مستوى المجتمع. ستستهدف الوقاية من الأوبئة ومكافحتها على مستوى المجتمع بشكل أساسي المواقع والمؤسسات ومجموعات الأشخاص الرئيسية. سيتم تخفيض القيود المفروضة على المواقع الأخرى وحركة الأشخاص الآخرين أو حتى إزالتها لتقليل التأثيرات على حياة الناس وعملهم. سيتم إلغاء النتيجة السلبية للحمض النووي ومتطلبات قانون الصحة لدخول الأماكن العامة باستثناء بعض المرافق مثل دور التمريض والمؤسسات الطبية والمدارس. سينتهي الاختبار عند الوصول وفحوصات الكود الصحي للسفر المحلي. وسيتم إلغاء التنسيق عبر الإقليمي بشأن تعقب وإدارة الموظفين الذين قد يتعرضون لمخاطر غير مباشرة. لن يتم تحديد المناطق عالية المخاطر ومنخفضة المخاطر بعد الآن.

على الصعيد الخارجي ،وفقًا للتدابير المؤقتة بشأن السفر عبر الحدود التي ستدخل حيز التنفيذ في 8 يناير 2023:

بادئ ذي بدء ، سيتم تعديل السياسات المتعلقة بالصحة والحجر الصحي على الحدود. سيحتاج المسافرون الوافدون إلى إظهار اختبار الحمض النووي السلبي الذي يتم إجراؤه في غضون 48 ساعة قبل المغادرة ، دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على رمز صحي من السفارات أو القنصليات الصينية.

يجب ملء نموذج الإقرار الصحي كما هو مطلوب من قبل الجمارك. يمكن لأولئك الذين ليست لديهم مشاكل للإبلاغ عنها في إعلانهم الصحي والذين خضعوا للتفتيش الجمركي المنتظم و للحجر الصحي دخول الصين دون الخضوع للحجر الصحي. لن يتم تطبيق فرض قيود التنقل والحجر الصحي في المرافق المخصصة للمسافرين الوافدين. لن تخضع الأشياء المستوردة للتطهير الوقائي ، ولن يتم وضع أغذية سلسلة التبريد تحت الفحص الفوري.

ثانيا ، سيتم تسهيل تدفق الموظفين. وستعمل الصين على تحسين ترتيبات دخول الرعايا الأجانب إلى الصين لأغراض مثل استئناف العمل ، والأعمال التجارية ، والتعليم ، وزيارة الأقارب ، ولم شمل الأسر ، وتوفير تسهيلات مقابلة للحصول على التأشيرة. سيتم استئناف السياحة الخارجية للمواطنين الصينيين بطريقة منظمة. ستتم إزالة القيود المفروضة على عدد الرحلات الدولية مع زيادات تدريجية في عدد الرحلات والتوزيع المنقح لمسارات الطيران.

ثالثا ، ستتخذ تدابير لضمان نقل البضائع في الموانئ. وستستأنف الصين تدريجيا دخول وخروج الركاب برا وبحرا على أساس تقييم شامل. بالنسبة للسفن السياحية الدولية ، سيتم تنفيذ برنامج تجريبي قبل الافتتاح التدريجي. سيتم توفير راحة أكبر لتغيير الطاقم الصيني والأجنبي في الصين.

ستواصل الصين العمل على جعل تدابير التصدي لـ كوفيد 19أكثر استنادًا إلى العلم واستهدافًا واستجابةً لوضع كوفيد 19المتطور ، وتسهيل السفر الآمن والمنظم عبر الحدود للمواطنين الصينيين والأجانب بشكل أفضل.

II. الهدف من تعديل الصين لتدابير الاستجابة لـ كوفيد 19

1. الصين في وضع جيد لصقل تدابير التصدي لـ كوفيد 19بفضل جهودها في السنوات الثلاث الماضية تقريبًا. في الاستجابة لتفشي كوفيد 19، وضعت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والقائدشي جين بينغ في صميمها دائمًا الناس وحياتهم قبل كل شيء ، وقادت الحزب بأكمله والشعب من جميع المجموعات العرقية في جهود متضافرة في شن حرب شاملة لوقف انتشار الفيروس. وتمت حماية صحة وسلامة مئات الملايين من الناس إلى أقصى حد ممكن ، وتم تخفيض التأثير على التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلى الحد الأدنى.

تلتزم الصين دائمًا بمتابعة التقدم مع ضمان الاستقرار ، وقد عدلت وحسنت سياساتها الخاصة بـ كوفيد 19في ضوء الحقائق المتطورة. بالإضافة إلى المبادئ التوجيهية التسعة للاحتواء والعلاج التي تم إصدارها على التوالي ، أدخلت الصين 20 قاعدة و 10 قواعد جديدة على التوالي استجابة للتحول الملحوظ في الوضع. وبذلك تكون الصين قد حملت المبادرة الاستراتيجية بحزم في يدها.

مع إعطاء الأولوية القصوى لصحة الناس وسلامتهم ، تتمتع الصين باستجابة متوازنة جيدًا لـ كوفيد 19والعلاج الروتيني. وقد كُرست جهود شاملة للحالات الحادة والشديدة والحرجة ، وطُبق نهج قائم على الفئات لمعالجة الفئات الرئيسية. وبفضل تلك التدابير ، ظلت أعداد الإصابات والوفيات في الصين عند أدنى مستوى لها على الصعيد العالمي.

من خلال التزامها بنهج قائم على العلم لمكافحة الفيروس ، كرست الصين جهودها للبحث والتطوير في اللقاح وعامل الاختبار السريع والطب ، وأطلقت أكبر حملة تطعيم في جميع أنحاء العالم ، وعملت على التأكد من استخدام كل من الطب الصيني التقليدي والطب الغربي.

وظلت الصين ملتزمة بتعزيز قدرتها على الوقاية من الأوبئة ومكافحتها ، والاستجابة لحالات الطوارئ. وقد شرعت في إصلاح وتحسين نظامها للوقاية من الأمراض ومكافحتها ، وزادت من مخزون الموارد اللازمة لعلاج الحالات الشديدة وتوفير الأدوية الرئيسية. وتم التركيز بالتوازي على معالجة الضعف المباشر وتعزيز الحماية الطويلة الأجل.

أثبتت الممارسة تمامًا أن سياسات الصين الخاصة بـ كوفيد 19قائمة على العلم وفعالة ، والتي تتوافق مع الحقائق الوطنية. لقد تم الاعتراف بهم من قبل الشعب وسيصمدون أمام اختبار التاريخ.

2. تخوض الصين معركة شرسة ويتخذ الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية مجموعة من الإجراءات لحماية صحة وسلامة الشعب. تم تصنيف كوفيد 19على أنه مرض معدي من الفئة B ولكن تم التعامل معه على أنه مرض من الفئة A. الآن يتم التعامل معهةحقا كمرض من الفئة B. وهذا ليس سوى تغيير في طرق الإدارة ، وهو ما لا يشير بأي حال من الأحوال إلى نهج “عدم التدخل” أو “الانفتاح الكامل” أو “الاسترخاء”.

أولاً ، أظهرت ملامح المتغيرات الفيروسية الحالية والتطعيم تغييرات إيجابية. أصبح أوميكرون سلالة الفيروس المهيمنة العالمية. وعلى الرغم من العدد الكبير من الإصابات ، فإن معدل الحالات الخطيرة والوفيات لا يزال عند مستوى منخفض. أعطت الصين أكثر من 3.4 مليار جرعة من لقاحات كوفيد 19على مستوى البلاد ، حيث تجاوزت نسبة التطعيم والتغطية الكاملة للتطعيم 92 ٪ و 90 ٪ من إجمالي السكان ، على التوالي. وقد تحسنت قدرة المواطنين على توفير الصحة والحماية الشخصية تحسنا كبيرا.

ثانيا ، لقد بذلنا قصارى جهدنا لرفع قدرة الوقاية والعلاج للنظام الطبي بأكمله وأعطينا نفس القدر من التركيز لكل من علاج الحالات الشديدة وتوفير الخدمات الطبية اليومية. تم تحسين نظام العلاج والإنقاذ المتدرج. وتم تعزيز قدرة المؤسسات الطبية على مستوى المجتمع المحلي. وأنشئت عيادات إضافية لعلاج الحمى. وقد تم تعزيز الموارد الطبية للحالات الشديدة في جميع أنحاء البلاد ، مع وجود نظام يومي لإرسال الموارد. تم الاستفادة بشكل أفضل من قوة المؤسسات الطبية على مستوى المجتمع المحلي لإدارة الإدارة الصحية المتدرجة للمسنين مع الظروف الأساسية المشتركة. وقد بُذلت جهود لتعزيز القدرة على الرد على مكالمات الطوارئ ، ومعدل نقل المركبات في حالات الطوارئ ، وتغطية التطعيم للمسنين.

ثالثًا ، عززنا الإمدادات الطبية من خلال قنوات متعددة. وتم تعزيز إنتاج المخدرات وتوزيعها وتوريدها. يتم الاحتفاظ بمواقع اختبار الحمض النووي الكافية على مستوى المجتمع لراحة الناس. لقد تأكدنا من أن صيدليات البيع بالتجزئة وعبر الإنترنت لديها إمدادات كافية مثل كواشف اختبار المستضد حتى يتمكن الجمهور من شراء المواد اللازمة لمكافحة الوباء في الوقت المناسب عبر الإنترنت وخارجها.

3. الصين لديها ثقة كاملة في الانتقال السلس والمنظم. تمر جميع البلدان بفترة من التكيف عند تغيير العتاد في سياسات كوفيد 19الخاصة بها ، والصين ليست استثناءً.

الوضع الحالي لـ كوفيد 19في الصين ضمن التوقعات وتحت السيطرة. كانت بكين من بين أوائل الدول التي تجاوزت ذروة العدوى والإنتاج وبدأت الحياة تعود تدريجياً إلى طبيعتها. وقد أجرت الإدارات ذات الصلة تقييمات علمية لذروة العدوى المحتملة في مقاطعات أخرى ، وتقوم بتوجيه المناطق المحلية في اتخاذ الاستعدادات اللازمة مثل زيادة مواردها الطبية وتوفير الخدمات الطبية. نحن في الصين واثقون من أننا سنكون قادرين على حماية صحة الناس ومنع الحالات الشديدة مع تسريع عودة الحياة الاقتصادية والاجتماعية الطبيعية لتحقيق نصر كامل ونهائي ضد كوفيد 19.

III. التضامن والتعاون هما أقوى الأسلحة للمجتمع الدولي للتصدي لكوفيد 19

خلال الفترة الأكثر صعوبة للوقاية من كوفيد 19ومكافحته في الصين ، قدم المجتمع الدولي دعمًا ومساعدة قيمين للصين والشعب الصيني. وانطلاقا من روح الإنسانية والتعددية ، قدمت الصين أيضا الدعم بأفضل ما في وسعها لتمكين المجتمع الدولي من مكافحة الفيروس. عرضت الصين بنشاط المساعدة الإنسانية للمجتمع الدولي ، وخاصة للبلدان والمناطق ذات القدرة الضعيفة على الاستجابة لـ كوفيد 19. شاركت الصين بروتوكولات الوقاية من كوفيد 19ومكافحته وعلاجه مع أكثر من 180 دولة ومنظمة دولية ، وأرسلت 38 فريقًا من الخبراء الطبيين إلى 34 دولة ، وقدمت أكثر من 2.2 مليار جرعة من اللقاحات لأكثر من 120 دولة ومنظمة دولية. من خلال القيام بذلك ، شاركت الصين بنشاط في التعاون الدولي ضد كوفيد 19، مما ساهم في الاستجابة العالمية للوباء وتعزيز الأمل والثقة للبلدان للتغلب على الوباء.

وفي الوقت نفسه ، كانت الصين منفتحة وشفافة في تبادل البيانات والمعلومات ذات الصلة مع المجتمع الدولي بما في ذلك منظمة الصحة العالمية. بعد التعديل الأخير لسياسات كوفيد 19، شاركت السلطات المعنية في الصين بيانات التسلسل الجيني لكوفيد 19من الحالات الأخيرة في البلاد من خلال GISAID في أول فرصة. ويحدونا الأمل في أن تتخذ جميع الأطراف نهجا قائما على العلم لضمان السفر الآمن عبر الحدود والحفاظ على استقرار السلاسل الصناعية وسلاسل الإمداد العالمية ، من أجل المساهمة في التضامن العالمي ضد الوباء والانتعاش الاقتصادي العالمي.

وتتحمل الأحزاب السياسية المسؤولية الثقيلة عن تحسين رفاه الناس ، وتعزيز التنمية الوطنية ، وحماية السلام والاستقرار العالميين. في أبريل 2020 ، أصدرنا رسالة مفتوحة مشتركة حول التعاون الدولي الأوثق ضد كوفيد 19. وبما أن الوباء لم ينته بعد ، فإن الحزب الشيوعي الصيني يقف على أهبة الاستعداد ، بروح الرسالة المفتوحة المشتركة ، للتواصل والتبادل مع الأحزاب السياسية العالمية ، بما في ذلك حزبكم ، بشأن تعزيز التصورات الصحيحة ، ومعارضة تسييس قضايا الصحة العامة ، وتعزيز موضوعية و ودية الرأي العام الدولي بشأن الوباء. ومن خلال التعلم المتبادل والتعاون الوثيق ، يمكننا ، نحن الأحزاب السياسية العالمية، تعزيز بناء مجتمع عالمي للصحة للجميع والمساهمة في السلام والتنمية في العالم وبناء مجتمع إنساني ذو مستقبل مشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق