أخبار العالمإفريقيا

تحرك أمريكي أمني وسياسي ملحوظ بشأن الأزمة الليبية

طرابلس-ليبيا-13-01-2023

يبدو أن الادارة الأمريكية بدأت التحرك الفعلي أمنيا وسياسيا لـ”التصرف” في ملف الأزمة الليبية وفق أجندتها في المنطقة.. ولأول مرة يتحول مدير المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إلى ليبيا في زيارة لم يكشف عن فحواها، حيث اجتمع مع قائد الجيش الليبي خليفة حفتر بمنطقة الرجمة، ومع رئيس الحكومة في طرابلس عبد الحميد الدبيبة. وهذه أوّل زيارة لدبلوماسي أميركي رفيع منذ أن تولى الرئيس جون بايدن السلطة.

وبيرنز من الدبلوماسيين الأمريكيين الذين عملوا مع ليبيا منذ فترة نظام الزعيم الراحل معمر القذافي، حيث أشرف سابقا على عدة ملفات أمنية على علاقة بليبيا، عندما توّلى منصب وكيل وزارة الخارجية الأمريكية خلال الفترة من 2008 إلى 2011.

وتزامنت الزيارة أمس الخميس، مع تأكيد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي، أن واشنطن منخرطة مع القادة الليبيين وشركائهم الإقليميين من أجل تحديد موعد للانتخابات في ليبيا.
يأتي ذلك تأكيدا على ما سبق وأعلنته السفارة الأمريكية في ليبيا بشأن الحاجة إلى وضع تاريخ مبكر لانتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص لدى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، قد ذكر في تعليق على اختتام النقاشات بين قادة مجلسي النواب والمجلس الأعلى للدولة، بالعاصمة المصرية القاهرة، أنه لا سبب لتأجيل وضع تاريخ مبكر لانتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا.

يذكر أن رئيسيْ مجلسيْ النواب عقيلة صالح، وما يعرف بمجلس الدولة الاستشاري خالد المشري، قد أعلنا من القاهرة، اتفاقهما على مبادئ القاعدة الدستورية للانتخابات المؤجلة بعد عام كامل من المد والجزر من النقاشات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق