أخبار العالمالشرق الأوسط

تبادل أسرى بين سوريا وكيان الإحتلال بوساطة روسية

فلسطين المحتلة-18-02-2021

تم تحرير المواطنة السورية نهال المقت من سجون الإحتلال الإسرائيلي،خلال عملية تبادل الأسرى بين سوريا وكيان الإحتلال، بوساطة روسية.
نهال المقت هي من قرية مجدل شمس الواقعة في الجولان السوري المحتل وهي شقيقة الأسيرين صدقي المقت عميد الأسرى السوريين وبشر المقت.

وكانت المحاكم الإسرائيلية أصدرت حكما على نهال المقت في التاسع من يونيو الماضي، بالسجن لمدة ثلاثة أعوام مع وقف التنفيذ، بينها 6 أشهر مع الأشغال، إضافة إلى وضعها سنة تحت المراقبة، بتهمة تحريض السجناء ضد شرطة الإحتلال.

وقد تحدثت الأسيرة المحررة نهال المقت حول ظروف وأسباب اعتقالها في قرية الخالصة في شمال فلسطين المحتلة، وهي مستعمرة “شموني”، وقالت: كانت شرطة الاحتلال تحقق معي بالتهديد والوعيد، وكان مكان حجزي مظلما،
وأضافت أن القمع والإرهاب الذي ينفذه الاحتلال ضد الأسرى يندى له الجبين وهو عار على البشرية، مشيرة إلى أن هناك 36 سيدة فلسطينية داخل المعتقلات ومنهن حوامل ولدن في السجن.


ووجهت المقت ” نداء إلى القيادة الروسية وللسيد بوتين تحديدا، للتدخل من أجل إطلاق سراح السجينات الفلسطينيات”.

وعن شرط فك أسرها، قالت نهال المقت: “نعم كانوا يريدون إبعادي عن الجولان إلى الشام، ولكن قلت لهم أفضل الإعدام ولا يمكن أن أقبل الرحيل عن بلدي الجولان، وعندما يتم إزالة الشريط الحدودي الذي يفصل الجولان عن سوريا الأم، عندها أنا أقرر متى أذهب وأسهر في دمشق ولستم أنتم من يقرر، وهذا ما بلغته إلى المندوب الروسي الوسيط عبر اتصال مباشر بوجود المترجم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق