آسياأخبار العالمبحوث ودراسات

تايوان: الأنشطة العسكرية الصينية فاقت درجة الخطورة بإرسال طائرات وسفن حربية دخلت منطقة الدفاع

أرسلت الصين ثماني طائرات وثماني سفن حربية إلى مضيق تايوان خلال الـ24 ساعة الماضية. وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية ذلك، موضحة أن ثلاث طائرات دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي (أديز) ومنذ بداية الشهر أرسلت الصين 140 طائرة و117 سفينة حربية بالقرب من تايوان.

وتصاعدت التوترات عبر المضيق خاصة بعد تنصيب الرئيس التايواني “لاي تشينغ تي”، الذي تتهمه الصين بأنه تفوق على أسلافه “على طريق الاستقلال”.

وزير دفاع تايوان،” تشيو كو تشنغو” ندد بالزيادة غير الطبيعية في الأنشطة العسكرية الصينية قبالة الساحل الشرقي للجزيرة، قائلا إنه “قلق للغاية” من خطر “خروج الوضع عن السيطرة” وإثارة اشتباك غربي.

وفي تصريح له ، قال “تشيو” إن السفن الحربية من القيادتين الجنوبية والشرقية للصين عملت معًا قبالة الجزيرة في تدريبات قتالية على ما يبدو.

وقال تشيو: “إن مخاطر الأنشطة التي تشمل الطائرات والسفن والأسلحة ستزداد ويجب على الجانبين توخي الحذر”.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، تم اكتشاف العشرات من الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار والقاذفات وغيرها من الطائرات الصينية، بالإضافة إلى السفن الحربية وحاملة الطائرات الصينية “شاندونغ”، قبالة سواحل تايوان، وهي الجزيرة التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

من منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة نائب الرئيس الصيني يوم الخميس “هان تشنغ” كرر موقف بكين الذي يعتبر تايوان “جزءا لا يتجزأ” من الصين التي ستعمل على تحييد تايوان من الانفصال بالقوة، ولكن في الوقت نفسه أكد أن الصين تفضل “إعادة التوحيد” سلميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق