آسياأخبار العالم

بوليفيا تعلن إحباط “محاولة انقلاب” والقبض على قائد الجيش

أوقفت بوليفيا أمس الأربعاء، قائد الجيش الجنرال “خوان خوسيه زونيجا”، بعدما أقاله الرئيس لويس آرسي واتهمه بتنفيذ محاولة انقلاب فاشلة، بحسب مشاهد بثّها التلفزيون الرسمي.

وقد شغل الجنرال “زونيجا” منصب قائد الجيش منذ نوفمبر 2022 وبحسب هذه الشائعات فإن قائد الجيش أُقيل بعد إطلاقه تصريحاته معادية لموراليس الذي كان في السابق حليفاً وثيقاً لآرسي وبات اليوم أكبر خصم سياسي له في إطار حملة الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

وحرض الرئيس البوليفي مواطنيه على التعبئة ضد “الانقلاب” بعد أن حاول عسكريون اقتحام القصر الرئاسي في العاصمة “لاباز”، وسط إدانات دولية.

 وقال آرسي في رسالة تلفزيونية إلى الشعب وهو يقف بين وزرائه داخل القصر الرئاسي: “نحتاج من الشعب البوليفي تنظيم نفسه والتعبئة ضد الانقلاب ولصالح الديمقراطية”.

وأضاف: “لا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى”.

وألقت السلطات البوليفية القبض على “الجنرال زونيجا”، بعد ساعات من اقتحام عسكريين للقصر الرئاسي وسط محاولة انقلابية.

وأظهرت المشاهد عناصر من الشرطة وهم يلقون القبض على الجنرال زونيجا بينما كان يتحدث إلى صحافيين أمام ثكنة عسكرية ويجبرونه على ركوب سيارة للشرطة قبل أن يخاطبه وزير الداخلية جوني أجيليرا قائلاً له “أنت رهن التوقيف أيها الجنرال”.

وانسحبت مركبات مدرعة وعسكريون بوليفيون من محيط القصر الرئاسي، بعد أن عين آرس قادة عسكريين آخرين.

 وأمرت القيادة العسكرية الجديدة بعودة القوات بقيادة زونيجا أدراجها، في حين أدانت المحكمة العليا ما اعتبرته هجوماً على الاستقرار الديمقراطي في البلا وكان قادة جدد للجيش البوليفي أدوا اليمين أمام رئيس البلاد في أعقاب محاولة الانقلاب.

هذا ويذكر أن وحدة من القوات المسلحة البوليفية قد سيطرت على الساحة المركزية بالعاصمة، واقتحمت عربة مدرعة مدخل القصر الرئاسي تبعها جنود ما أثار مخاوف من وقوع انقلاب عسكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق