أخبار العالمأوروبا

باريس تعزز حضورها العسكري في شرق المتوسط

باريس-فرنسا-17-11-2021

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أنه سيتمّ نشر طائرتين من طراز “بريغيه أتلانتيك2” للدوريات البحرية في قبرص للقيام بعمليات في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي طائرة دورية بحرية بعيدة المدى تستخدم لمواجهة السفن السطحية والغواصات.

وبحسب مراقبين، ليست هذه هي المرة الأولى التي يرسل فيها الإليزيه قواته إلى هذا القطاع من البحر الأبيض المتوسط، فقد شوهدت طائرات “رافال” في قبرص وكريت كجزء من مهمة الاتحاد الأوروبي للسيطرة على الجزء المركزي من البحر المتوسط. ولضمان الحظر المفروض على الأسلحة إلى ليبيا.
وأتاح وجود طائرات الدوريات البحرية في الجزيرة اليونانية أيضاً جمع معلومات عن شرق البحر الأبيض حيث تنشط تركيا هناك” بشكل عدواني وخطير”.

وبحسب المراقبين، فإن المهمة الرئيسية لهاتين الطائرتين هي على وجه التحديد مراقبة التحركات البحرية التركية المثيرة للقلق. لكن يبدو أن الإليزيه له هدف دبلوماسي آخر وهو زيادة تعزيز العلاقات مع اليونان والعمل كحصن في دفاعها ضد أي عدوان تركي محتمل.
وخلال العام الماضي، جسدت فرنسا موقفها العلني بمساندة أثينا عندما قرّرت إرسال مجموعة من مقاتلات “رافال” إلى سلاح الجو اليوناني.
وتعزّزت العلاقات بين باريس وأثينا بشكل أكبر عندما وقع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفاقية عُرفت باسم “أوكوس” حيث ستسلم فرنسا بموجبه ثلاث فرقاطات إلى اليونان، وستكون هذه الوحدات قادرة على العمل جنباً إلى جنب مع “رافال”. ولهذه الاتفاقية قيمة دبلوماسية قوية ، إذ هناك بند متوقع يضمن تدخلاً مسلحاً في حالة وقوع هجمات من دولة ثالثة، وهذه رسالة ليست خفية عن أنقرة.

ويشار هنا إلى أن فرنسا نشرت في قبرص أيضاً زوارق دورية بحرية مسلحة قادرة على أن تكون منصات فعالة في الحرب المضادة للغواصات والحرب السطحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق