أخبار العالمإفريقيا

بنسودا رئيسة جديدة للجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بشأن إثيوبيا

أديس أبابا: إثيوبيا: 03-03-2022

تمّ تعيين فاتو بنسودا، المدّعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية، كرئيسة للجنة تابعة للأمم المتحدة للتحقيق في معلومات عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل جميع أطراف النزاع في إثيوبيا.

وفي بيان في جنيف، أعلن رئيس مجلس حقوق الإنسان، فيديريكو فييجاس، عن تعيين الغامبية، فاتو بنسودا، وخبيرين آخرين هما كاري بيتي مورونجي المحامية في المحكمة العليا في كينيا، والأمريكي ستيفن راتنر أستاذ القانون عضوين في اللجنة التي أنشئت حديثا.
وشغلت فاتو بنسودا منصب المدّعية العامّة للمحكمة الجنائية الدولية، منذ يونيو من العام 2012 إلى حدود شهر يونيو 2021.
وشُكّلت لجنة التحقيق الدولية بشأن إثيوبيا بقرار اعتمده مجلس حقوق الإنسان في 17 ديسمبر الماضي، وستعمل لمدّة عام واحد قابلة للتجديد إذا لزم الأمر.
ومنذ اندلاع الحرب في إقليم تيغراي في نوفمبر 2020، لتمتدّ بعد ذلك إلى مناطق أمهرة وعفر المجاورة، شهدت المنطقة انتهاكات من قبل كل الأطراف.
وفي نوفمبر الماضي، كشف تقرير مشترك لمكتب المفوَّضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليه واللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان، عن أدلّة على جرائم حرب محتملة وجرائم ضدّ الإنسانية في هذا النزاع.
وجاءت فكرة إنشاء اللجنة باقتراح من الاتحاد الأوروبي، وتمّ تبنّيه بأغلبية 21 صوتا من أصل 47 دولة عضوا في مجلس حقوق الانسان، مقابل 15 صوتا ضدّ النص (بما في ذلك الصين والعديد من الدول الإفريقية) وامتناع 11 عضوا عن التصويت، خلال جلسة استثنائية للمجلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق