أخبار العالم

بلومبرغ: مع انهيار الرهان على النيجر..استراتيجية فرنسا في أفريقيا يرثى لها

نيويورك- الولايات المتحدة-01-8-2023

قالت صحيفة “بلومبرغ” الأمريكية في تقرير لها، إنّ “استراتيجية فرنسا في إفريقيا في حالة يرثى لها في الوقت الذي تكافح فيه لإقناع دول منطقة الساحل بأن وجود قوة استعمارية سابقة يمكن أن يحقق نتائج إيجابية”

وربطت الصحيفة ذلك بالتطورات الأخيرة التي شهدتها النيجر، حيث قالت في التقرير إنّ وزيرة الخارجية الفرنسية وقفت إلى جانب رئيس النيجر في العاصمة نيامي قبل أسبوعين وأثنت على دور البلاد كشريك رئيسي..

وتابعت الصحيفة أنّ النيجر لم تحافظ على علاقات تجارية وثقافية وثيقة فحسب، بل أصبحت القاعدة الرئيسية للقوات الفرنسية التي تقاتل مسلحين في المنطقة بعد انسحابها من مالي.

وكان ماكرون يعول على النيجر لإعادة تشكيل استراتيجيته في منطقة الساحل، وهي منطقة تمتد عبر العديد من دول غربي إفريقيا.

ووفق الصحيفة، ينظر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى النيجر، ثاني أكبر منتج لليورانيوم في إفريقيا كشريك موثوق به في منطقة الساحل التي تعاني من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي.

وقبل أيام، اتّهم العسكريون في النيجر فرنسا بالرغبة في التدخل عسكرياً لإعادة الرئيس محمد بازوم.. وحذّروا من أي تدخل عسكري في بلادهم، معتبرين أنّ قمة “إيكواس” تهدف إلى “المصادقة على خطة عدوان ضد النيجر من خلال القيام بتدخل عسكري وشيك في العاصمة نيامي بالتعاون مع دول أفريقية ليست أعضاء في المنظمة وبعض الدول الغربية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق