أخبار العالمأوروبا

بلومبرغ: دعوة ماكرون للانتخابات تدفع الأسواق الفرنسية إلى أسوأ أسبوع منذ سنوات

الأسواق الفرنسية تتأثّر بشكل كبير بالدعوة للانتخابات النيابية المبكرة التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قبل أيام.

كشفت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، عن توجيه المستثمرين “توبيخاً سريعاً وحاداً للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا الأسبوع، حيث أثارت دعوته لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة تحذيرات من مزيد من التدهور في الشؤون المالية للبلاد، بل ومخاوف من حدوث أزمة يورو جديدة”.

وكانت السندات الحكومية، بحسب “بلومبرغ” في قلب الهبوط، “حيث اتجهت العلاوة التي يطلبها المستثمرون لامتلاك سندات الخزانة الحكومية لأجل 10 سنوات على السندات الألمانية، إلى أكبر قفزة أسبوعية لها منذ عام 2011”.

كما محا المتداولون أيضاً ما يقرب من 100 مليار يورو (107 مليار دولار) من قيمة الأسهم الفرنسية، حيث خسرت بنوك “سوسيتيه جنرال إس إيه” وبنك “بي إن بي باريبا” و”كريدي أجريكول”، وجميعها من كبار حاملي السندات الحكومية، أكثر من 10% لكل منها.

وأشارت “بلومبرغ” إلى “انخفاض مؤشر “CAC 40″ بنسبة 5.6% خلال الأسبوع، متخلياً عن مكاسبه لهذا العام، ومتجهاً إلى أكبر انخفاض أسبوعي له منذ مارس 2022”.

ويضع هذا التراجع فرنسا في “خطر فقدان تاجها كأكبر سوق للأسهم في أوروبا، إذ إن اليورو هو العملة الرئيسية الأسوأ أداءً هذا الأسبوع مقابل الدولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق