آسياأخبار العالمغير مصنف

بكين تستضيف 50 مسؤولاً دفاعياً.. إفريقيا في دائرة اهتمام الصين

تستضيف بيكين مسؤولين دفاعيين من نحو 50 دولة إفريقية في مؤتمر للأمن، في الوقت الذي تسعى فيه بكين إلى تكثيف وجودها وتعزيز علاقاتها مع دول القارة ضمن منافستها مع الولايات المتحدة  ، بحسب صحيفة ” ساوث تشينا بوست “.

وذكرت الصحيفة التي تصدر في  هونج كونج باللغة الإنجليزية، نقلاً عن وزارة الدفاع الصينية، أن منتدى السلام والأمن الصيني الإفريقي الثالث، سيركز على مبادرة الأمن العالمية، التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ  والتي تحدد مبادئ سياسة بكين لإدارة الصراعات وحفظ السلام في العالم.

وأشارت وزارة الدفاع، إلى أن المنتدى، الذي يعقد خلال الفترة من 28 اوت إلى الثاني من سبتمبر، سيحضره مسؤولون أمنيون من الإتحاد الإفريقي ومعظم دوله الأعضاء.

وتشمل المشاركة الأمنية للصين مع الدول الإفريقية، حفظ السلام ومكافحة الإرهاب ومكافحة القرصنة والمساعدات الإنسانية والتعليم العسكري. وبموجب سياسة “عدم التدخل” المُعلنة، تمتنع بكين عن إشراك قواتها بشكل مباشر في صراعات محلية.”بديل” الوجود الأميركي

“ساوث تشينا مورنينج بوست”، لفتت إلى أن اهتمام الصين بالأمن الإفريقي يُعزى أيضاً إلى “استثماراتها الواسعة في القارة، والشركات الصينية المتعددة، والعمال الذين يعملون في مشروعات البنية التحتية وغيرها والذين تعرض بعضهم للقتل أو الاختطاف على يد متمردين”. ومن المتوقع أن تختبر الصين مبادرتها للأمن العالمي في إفريقيا أولاً، حيث تواجدت وحداتها الرئيسية لحفظ السلام، بما في ذلك القوات القتالية، حتى وقت قريب في مالي ولا تزال موجودة في جنوب السودان

وأوضح كابيستان، أن “بعض الدول لم تكن راضية عن دور فرنسا  في محاربة الإرهاب في مستعمرتين سابقتين”، وهما مالي وبوركينا فاسو مضيفاً أن “الصين تغتنم الفرصة لتقديم نموذج آخر للمساعدة العسكرية والأمنية، لا يقوم على الدفع بقوات المرتزقة وإنما على توفير التدريب والسلاح، والأجهزة الأمنية، والأمن من خلال التنمية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق