آسياأخبار العالم

بكين تتوعد واشنطن بـ”رد حازم” اذا تجاوزت مبدأ الصين الواحدة

بكين-الصين-08-4-2022


توعدت الصين الولايات المتحدة برد حازم إذا تجاوزت “الخط الأحمر” لمبدإ “الصين الواحدة”، بعد تقارير عن زيارة مرتقبة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي: “فيما يتعلق بقضية أوكرانيا، تحث الولايات المتحدة على احترام سيادة ووحدة وسلامة أراضي أي بلد، ولكن فيما يتعلق بمسألة تايوان، فإنها تدهس بشكل صريح على الخط الأحمر لمبدإ الصين الواحدة”، مشدداً على أن “هذا معيار مزدوج صارخ”، بحسب ما أوردت وكالة “شنخوا” الصينية.

وأشار وانغ يي إلى أن “الوضع الدولي الحالي يزداد اضطراباً”، مؤكداً أنه “إذا زارت بيلوسي تايوان عن قصد، فسيكون ذلك استفزازا صارخاً ضد سيادة الصين، وتدخلا صارخاً في الشؤون الداخلية لها، وسيرسل ذلك إشارة سياسية خطيرة للغاية إلى العالم الخارجي”.
وأضاف وانغ خلال محادثة هاتفية مع إيمانويل بون، المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه إذا “أصرّت الولايات المتحدة على السير في طريقها الخاص، فسترد الصين بالتأكيد على نحو حازم، وسيتحمل الجانب الأمريكي كل العواقب”.

وفي نوفمبر الماضي، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة افتراضية جمعته بنظيره الأميركي، إن أي شخص يدافع عن استقلال تايوان “يلعب بالنار”، في حين أشار بايدن إلى ضرورة ضمان ألا “تنحرف المنافسة بين القوتين إلى صراع”.

وتعتبر بكين تايوان البالغ عدد سكانها نحو 23 مليون نسمة جزءً لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وهي تتوعد بإعادة ضمها في المستقبل ولو بالقوة إذا لزم الأمر، وفي السنوات الأخيرة، شكل مصير تايوان مصدر توتر بين بكين وواشنطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق