الشرق الأوسط

بعد دخول فرنسا على الخط: اللبنانيون يرفضون أي تدخل أجنبي

بيروت – لبنان – 23-11-2019


كشفت مصادر إعلامية فرنسية أن فرنسا حليف لبنان التقليدية، تحاول تعبئة الأسرة الدولية لمساعدة هذا البلد في الخروج من أزمته، لكنها لن تفرض حلولاً “جاهزة أو خارجية”.
ونقلت عن مصادر ديبلوماسية ، “نحن هنا لنكون طرفاً مسهلاً للتعبئة الدولية”، مشيرة إلى “الدور الخاص لفرنسا على الصعيد الدولي، وفي العلاقة مع لبنان”.
وكان مسؤول شمال إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو، قد زار منتصف نوفمبر، بيروت ثلاث مرات، للقاء مسؤولين سياسيين، منهم الرئيس ميشال عون
. وأضافت المصادر “كما تحدثنا إلى اللبنانيين الآن، علينا التحدث إلى الجميع.. علينا إشراك دول عربية وأوروبية، وكذلك الأمم المتحدة، بعبارة نتحاور مع الجميع”.
وكان المحتجون قد نظموا وقفة احتجاجية أمام السفارة الفرنسية ببيروت خلال زيارة الموفد كريستوف فارنو، رفضا لأي تدخل أجنبي محتمل.
وأوضحت المصادر “بالنسبة لنا لا نريد أن نفرض حلاً جاهزاً أو من الخارج. ما يمكننا القيام به وسنواصل القيام به، هو المساعدة على تعبئة الشركاء الدوليين الآخرين”.
وترغب فرنسا في تنظيم اجتماع دولي في الأسابيع المقبلة، لمساعدة لبنان، شرط أن تتعهد الحكومة المقبلة بتطبيق إصلاحات في العمق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق