الشرق الأوسط

بعد تأمينهما من داعش..سوريا تعيد تشغيل حقلين لإنتاج النفط

دمشق-سوريا-16-4-2020


أعادت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية وضع حقلي “حيان” و”شاعر” والآبار والمنشآت النفطية والغازية إلى الخدمة، بعد تأمين محيط المنطقة من خطر مسلحي تنظيم “داعش”.

وقال مصدر ميداني لوكالة(سبوتنيك)الروسية، إن وحدات من الجيش السوري قامت بعملية عسكرية محدودة النطاق في المنطقة، تركز هدفها على البحث عن جيوب وفلول لتنظيم “داعش” في باديتي تدمر والسخنة بريف حمص الشرقي بعد محاولة مسلحي التنظيم الإرهابي خلال الأيام الماضية، إعادة تجمع مسلحيهم وشن هجمات باتجاه المواقع النفطية.

وكشف المصدر عن أن اشتباكات عنيفة خاضتها وحدات من الجيش مع المجموعات المسلحة، وأسفرت عن مقتل وإصابة عدد كبير منهم وفرار العشرات ممن بقوا على قيد الحياة باتجاه عمق بادية السخنة.

وأكد مصدر بوزارة النفط أنه منذ بعد ظهر أمس الأربعاء، تم إعادة تشغيل الحقلين بشكل تدريجي،متوقعا معاودة كامل كمية الإنتاج إلى سابق عهدها خلال الساعات الـ 24 المقبلة، وبالتالي سيتم إعادة ضخ هذه الكميات باتجاه محطات توليد الطاقة الكهربائية.
من جهته،كشف السفير السوري لدى روسيا، رياض حداد، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة الأمريكية تسيطر على جميع حقول النفط السورية شمال شرقي البلاد وتقوم بسرقته.

وقال حداد لقناة(روسيا اليوم)إن الأمريكيين اليوم موجودون بالفعل في شمال شرقي البلاد ويسيطرون على حقول النفط هناك ويقومون بسرقة خيراتنا النفطية.

وكانت مصادر رسمية سورية وأخرى عشائرية في ريف الحسكة قد أكدت أن قوات الجيش الأمريكي استولت على أراض تعود ملكيتها للدولة السورية بهدف توسيع مساحة سيطرتها في محيط المنشآت النفطية بالمنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق