أخبار العالمالشرق الأوسط

بعد التآمر عليها سنوات: سوريا تعود إلى الحضن العربي

مصر-08-05-2023

بعد قطيعة دامت 12 عاما ، عادت سوريا إلى الحضن العربي، ومقعدها بالجامعة العربية إثر اجتماع استثنائي عقده على مستوى وزراء الخارجية في جمهورية مصر العربية.

وكانت جامعة الدول العربية قد أعلنت في بيان رسمي، الأحد، أنها اتخذت قراراً باستعادة سوريا عضويتها واستئناف مشاركتها في اجتماعات مجلس الجامعة، اعتبارا من اليوم.

وطالبت بضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج حول حل الأزمة وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة، بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 بمواصلة الجهود التي تتيح توصيل المساعدات الإنسانية لكل المحتاجين في سوريا.

يذكر أنّ تونس كانت قد قررت إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، منذ أسابيع.

وطالما اعتبر الرئيس سعيد أن قطع العلاقات مع سوريا “خطأ”،وذهب في اتجاه إعادة العلاقات إلى طبيعتها. وسارع إلى تقديم مساعدات إنسانية إلى المناطق التي تضررت من الزلزال خلال الفترة الماضية.

وكانت كتل برلمانية تمثل أحزابا قومية تونسية قد ضغطت من أجل إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين، ومررت سنة 2017 لائحة برلمانية تطالب بإعادة العلاقات مع سوريا، غير أنها لم تحظَ بالموافقة من قبل أغلبية أعضاء البرلمان.

يشار إلى أن الجامعة العربية كانت قد علقت عضوية دمشق في نوفمبر 2011، وفرضوا عقوبات سياسية واقتصادية عليها آنذاك، إثر تفجر العنف في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق