أخبار العالمالشرق الأوسط

بعد إلغاء مجلس الحرب غانتس يشن هجومًا حادًا على نتنياهو

اتهم الوزير السابق بمجلس الحرب الإسرائيلي “بيني غانتس” الخميس، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتخلي عن سكان مناطق الشمال قرب الحدود مع لبنان، واعتبر أنه لا يمكن شن حرب على “حزب الله” بهذه الطريقة.

غانتس وهو، المرشح الأبرز لتشكيل الحكومة المقبلة، قال ان  “نتنياهو لا يلتقي برؤساء السلطات البلديات في الشمال مع لبنان وغير مستعد للالتزام بالعودة الآمنة للسكان”.

ومنذ 8 أكتوبر، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل خلف مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول هذه الفصائل إنها تتضامن مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية خلفت نحو 123 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

ووفق إحصاء رسمي من الجانبين فقد نزح أكثر من 62 ألف إسرائيلي من المستوطنات بالقرب من الحدود اللبنانية، فيما نزح 90 ألف لبناني من المناطق الحدودية جراء المواجهات فيما قال انه يجب عودة سكان الشمال إلى منازلهم بحلول الأول من سبتمبر إما باتفاق أو بالتصعيد.

ومنذ أشهر، تتهم المعارضة نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه الشخصية، ولاسيما الاستمرار في منصبه، بما  يمنع إسرائيل من التقدم نحو تحقيق ما سماه “نصرا حقيقيا” ولاسيما القضاء على حركة حماس وإعادة الأسرى الإسرائيليين دعيا إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

في الوقت الذي يرفض فيه نتنياهو دعوات لاستقالة حكومته الائتلافية وإجراء انتخابات مبكرة بزعم أن من شأن ذلك “شلّ الدولة وتجميد مفاوضات تبادل الأسرى لمدة قد تصل إلى 8 أشهر” اضافية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق