أخبار العالمإفريقيا

بعد إطلاق أعلى مستوى انذار عالمي ،إفريقيا تتنظر استلام مليون جرعة من لقاح “جدري القرود”

يُنتظر أن تصل إلى بلدان إفريقية نحو مليون جرعة من اللقاح المضاد لجدري القرود  بعد أن عاود الفيروس الظهور، وفق ما أعلن الأربعاء مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقال المدير العام لمركز مكافحة الأمراض في إفريقيا، خلال اجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية الذي نظم في الكونغو برازافيل: “نتجه نحو تأمين ما يقرب من مليون جرعة” من لقاح جدري القرود، “حصلنا على 215 ألفًا منها من شركة “بافاريان نورديك” الدنماركية”.

ووعدت عدة دول، بينها إسبانيا (500 ألف جرعة) وفرنسا وألمانيا (100 ألف جرعة) بإرسال لقاحات إلى الدول الإفريقية.

تصنيع في إفريقيا قريبًا

وأضاف كاسيا: “نقول لشركة بافاريان نورديك إننا بحاجة إلى نقل التكنولوجيا إلى الشركات المصنعة الإفريقية… ونعتقد أنه سيتم تصنيع لقاح جدري القرود في إفريقيا قريبًا جدًا” وقال: “حتى 27 أوت، لدينا 22863 حالة مشتبهًا بها و622 حالة وفاة” مرتبطة بمختلف المتحورات في القارة.

وأوضح أنه في ما يتعلق بالحالات المؤكدة، “لا نتحدث عنها كثيرًا، لأنه ما زالت لدينا دول لديها معدل اختبار أقل من 30% ودول تواجه عددًا من التحديات من حيث الجودة والنقل”.

وسجلت منظمة الصحة العالمية 5281 إصابة مؤكدة حتى 25 أغسطس في القارة لعام 2024، وتم تأكيد إصابة 60% من الحالات المشتبه فيها بعد اختبارها.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أنه ستكون هناك حاجة إلى 135 مليون دولار لتمويل الاستجابة الدولية لمرض جدري القرود خلال الأشهر الستة المقبلة. ووجهت نداء لجمع 87,4 مليون دولار الثلاثاء لدعم أنشطتها الخاصة بمكافحة الفيروس.

أخطار جديدة

ودفع ظهور جدري القرود في إفريقيا مجددًا ولا سيما المتحورة الجديدة منه (1b)، منظمة الصحة إلى إطلاق أعلى مستوى للإنذار العالمي في 14 أوت بعد انتشاره في جمهورية الكونغو الديمقراطية   و12 بلدًا آخر بينها بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

هذا و دقت وكالات الأمم المتحدة ناقوس الخطر بشأن انتشار جدري القرود في مخيمات اللاجئين بجمهورية الكونغو الديمقراطية حيث يكون الناس أكثر عرضة للإصابة بسبب ضعف أجهزة المناعة وصعوبة الأوضاع المعيشية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق