أخبار العالمإفريقيا

بعثة الإتحاد الإفريقي تسلم الجيش الصومالي قاعدة”أفغوي” العسكرية

مقديشو-الصومال-27 مارس 2021


سلمت بعثة الإتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم) السيطرة على قاعدة”أفغوي” العسكرية إلى الجيش الصومالي كجزء من خطط تضمن نقل المسؤولية الأمنية إلى القوات الصومالية.

وكانت بلدة أفجوي التي تبعد 30 كم عن العاصمة مقديشو،قد تمت استعادتها من سيطرة حركة الشباب في مايو 2012 في عملية مشتركة للقوات الأوغندية التابعة لبعثة الإتحاد الإفريقي والجيش الصومالي، وتم تأمين البلدة التي تقع على طول طريق الإمداد الرئيسي إلى شمال وغرب وجنوب الصومال.

وسلم نائب قائد قوة بعثة الإتحاد الإفريقي المسؤول عن العمليات والخطط، اللواء ويليام كيتساو شومي، القاعدة إلى حاكم منطقة شبيلي السفلى عبد القادر محمد نور سيدي.

وصرح شومي بأن”هذا يتماشى مع تفويض بعثة الإتحاد الإفريقي في الصومال وخطة الإنتقال الصومالية وغيرها من الوثائق الإستراتيجية الهادفة إلى تسليم المسؤوليات الأمنية إلى قوات الأمن الصومالية”.

وناشد الجيش الصومالي بذل قصارى جهده لحماية المنطقة وتأمين المناطق المجاورة والتواصل مع قادة بعثة الإتحاد للمساعدة عند الضرورة.. وأضاف شومي أن أميصوم ستسلم مناطق أخرى في الوقت المناسب.
يذكر أنه تم نشر قوات بعثة الإتحاد الإفريقي في الصومال لأول مرة في مارس 2007 وساعدت منذ ذلك الحين قوات الأمن الصومالية على طرد الجماعات المتشددة من معظم جنوب الصومال بما في ذلك عدد من البلدات والمدن الرئيسية.

من جهة أخرى،سقط عدد من قذائف الهاون في المناطق القريبة من مطار العاصمة مقديشو.

وذكر شهود عيان أن بعض القذائف المجهولة المصدر أدت إلى مصرع 3 مدنيين وإصابة آخرين بجروح.

ويتزامن الهجوم مع لقاء مرتقب بين رؤساء الولايات الإقليمية وممثلي المجتمع الدولي بالمنطقة المستهدفة في مسعى لحل القضايا الخلافية حول الانتخابات الفدرالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق