أخبار العالمأمريكا

بضغط صهيوني: أمريكا تلوّح بخيارات أخرى في حال فشل المساعي الدبلوماسية مع ايران

واشنطن-الولايات المتحدة-05-2021


كشف مسؤول أمريكي النقاب عن أن واشنطن و”تل أبيب” تعتزمان مشاركة معلومات استخباراتية وإجراء تقييم لمدى تطور برنامج إيران النووي.

ونقلت رويترز عن المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، قوله إن إدارة الرئيس بايدن ستبلغ “إسرائيل” بالتزام الولايات المتحدة بالمسار الدبلوماسي مع إيران مع الاحتفاظ بخيارات أخرى.

وأضاف: الخيارات الأخرى بشأن التعامل مع إيران ستُتخذ في حالة فشل المحادثات، مشيرا إلى أن الوقت الذي تحتاجه إيران لتحقيق أي تقدم في برنامجها النووي تقلص لبضعة أشهر منذ انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي.

وتأتي هذه التصريحات قبيل انعقاد الحوار الاستراتيجي الأمريكي الإسرائيلي في البيت الأبيض لبحث العلاقات بين البلدين فضلا عن الملف النووي الإيراني.

وكان مسؤول كبير في إدارة بايدن أكد، الإثنين، أن الولايات المتحدة تأمل في “العودة قريبا” إلى طاولة المفاوضات غير المباشرة مع طهران لإحياء الاتفاق الموقع عام 2015.

وقال المسؤول: “نأمل في أن نتمكن من العودة إلى فيينا بسرعة إلى حد ما” ، مضيفا “سنرى ما هي نوايا الوفد الإيراني”.

يذكر أن القوى التي لا تزال منضوية في الاتفاق النووي هي فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، وألمانيا، وانسحبت منه الإدارة الأمريكية السابقة عام 2018، وبدأت في أبريل الماضي، وبمشاركة غير مباشرة من إدارة بايدن، مباحثات في فيينا في محاولة لإحياء الاتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق