الشرق الأوسط

الوطن العربي:13مليون طفل لم يلتحقوا بالمدارس

 القاهرة-مصر-9-1-2020

دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية كل الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية، إلى التعاون لتعزيز الجهود الرامية إلى مكافحة ظاهرة الأمية في الوطن العربي.

وقالت الأمانة إن الأمية تعد العائق الأكبر أمام تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، مبينة أن الظروف السياسية التي يمرّ بها الوطن العربي، من نزاعات وصراعات مسلحة، بالإضافة إلى بعض الموروثات الإجتماعية والثقافية، مثل الزواج المبكر والتفكك الأسري والوضع الإقتصادي المحلي، وعمل الأطفال والفقر والبطالة وظروف العيش وغيرها، جعلت نسبة الأمية في الوطن العربي مرتفعة ، خاصة في واقع عدم التحاق قرابة 13 مليون طفل عربي بالتعليم النظامي .

جاء ذلك في بيان صدر، أمس، بمناسبة الإحتفال باليوم العربي لمحو الأمية، الذي يوافق الثامن من يناير من كل عام. وقال البيان الصادر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إن كل الدول العربية أمام تحد كبير لمعالجة هذه المسألة التي تعيق الجهود العربية نحو التقدم والتنمية، وسلط الضوء على أهمية توحيد الجهود العربية بهدف القضاء على الأمية.

ولفت البيان إلى “أن الأمية مازالت تمثل أحد أهم التحديات التي تواجه الوطن العربي، ولا يمثل التحدي العمل على محو الأمية الأبجدية والإلمام بمبادئ القراءة والكتابة فقط، لكن يتضمن هذا التحدي العمل على محو الأمية الرقمية والثقافية وصولاً إلى مجتمع المعرفة”.

وكانت الجامعة العربية قد تحدّثت سابقا عن إعدادها خطة إعلامية وخطة تنفيذية تستخدم كل وسائل وأجهزة الإعلام، من أجل التوعية والتنظيم وحشد الطاقات لمواجهة مشكلة الأمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق