أخبار العالمإفريقيا

بدء الجولة الرابعة لملتقى الحوار السياسي الليبي

طرابلس-ليبيا-01 ديسمبر2020


بدأت،اليوم الثلاثاء، الجولة الرابعة لملتقى الحوار السياسي الليبي “افتراضيا” لعرض مقترحات آلية اختيار السلطة التنفيذية في البلاد.

وقال عبدالقادر جويلي، العضو المشارك بالحوار الليبي في تونس، إن هذه الجلسة “الإفتراضية” مخصصة لمناقشة أربعة مقترحات مقدمة من المشاركين في الملتقى السياسي.

وتسلمت البعثة الأممية، الأحد الماضي، أربعة مقترحات من المشاركين بالحوار السياسي حول آليات الترشيح والإختيار للمناصب في السلطة التنفيذية الجديدة.

ويتعلق الإقتراح الأول باختيار فرد من كل إقليم ثم التصويت عليهم داخل قاعة الحوار،ومن يتحصل على أعلى الأصوات يحصل على منصب رئيس المجلس الرئاسي، والتالي له في الأصوات نائبا.

أما المقترح الثاني، فهو جلب المرشحين لمنصبيْ الرئاسي ورئيس الوزراء إلى القاعة والتصويت المباشر على كل منصب بشكل منفصل.

ويدو المقترح الثالث حول تقديم كل إقليم من الأقاليم الثلاثة أكثر من مرشح في كل منصب ثم يتم التصويت عليهم مع تقييم البعثة.

وأخيرا المقترح الرابع عبر قوائم باختيارات مختلفة من كل إقليم على المناصب ويتم التصويت على أفضل قائمة لاعتمادها.

وكان أعضاء لجنة الحوار السياسي الليبي قد فشلوا،الأربعاء الماضي، في التوصل إلى توافق حول آلية اختيار المجلس الرئاسي والحكومة الإنتقالية.

كما فشل اللقاء المباشر الذي عقد في تونس من 9 إلى 16 نوفمبر الماضي، في التوصل إلى توافق حول تشكيل مجلس رئاسي برئاسة ممثل عن شرق ليبيا ونائبين من الجنوب والغرب ورئاسة حكومة انتقالية برئاسة مرشح من الغرب ونائبين من الجنوب والشرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق