الشرق الأوسط

بدء استشارات ملزمة لتسمية رئيس وزراء جديد للبنان

بيروت – لبنان – 19-12- 2019


بدأت في العاشرة والنصف من صباح اليوم الخميس في قصر بعبدا الجمهوري في بيروت، الإستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الوزراء الجديد تمهيدا لتكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة.
وبينما أعلنت كتلة اللقاء الديمقراطي اللبنانية اليوم الخميس، عن مرشحها،نواف سلام، لرئاسة الحكومة الجديدة،أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، سعد الحريري، رفضه تشكيل الحكومة المقبلة، قائلاً إن كتلة المستقبل التي يتزعمها ستجتمع غدا، وتحسم مرشحها لرئاسة الحكومة.
وقال الحريري أنه لن يكون مرشحا لتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة، وسيتوجه اليوم الخميس “للمشاركة في الإستشارات النيابية على هذا الأساس، مع إصراره على عدم تأجيلها بأي ذريعة كانت”.
وأضاف الحريري “منذ أن تقدمت باستقالتي قبل 50 يوما، تلبية لصرخة اللبنانيين واللبنانيات، سعيت جاهداً إلى الوصول إلى تلبية مطلبهم بحكومة اختصاصيين رأيت أنها الوحيدة القادرة على معالجة الأزمة الإجتماعية والإقتصادية الخطيرة التي يواجهها بلدنا”.
وقال “لما تبين لي أنه برغم التزامي القاطع بتشكيل حكومة اختصاصيين، فإن المواقف التي ظهرت في الأيام القليلة الماضية من مسألة تسميتي هي مواقف غير قابلة للتبديل.
وقد دعوت كتلة المستقبل النيابية إلى الإجتماع لتحديد موقفها من مسألة التسمية”.
ويشهد لبنان احتجاجات منذ 17 أكتوبر الماضي، أدت إلى استقالة الحريري من رئاسة الوزراء، وسط غضب من إخفاق الحكومة في معالجة أسوإ أزمة اقتصادية بالبلاد، منذ الحرب الأهلية التي اندلعت في أواسط سبعينات القرن الماضي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق