أخبار العالمإفريقيا

بدء اجتماعات اللجان تمهيدا للقمة الإفريقية القادمة

أديس أبابا-إثيوبيا-20-01-2021


تنطلق،اليوم الأربعاء، أول أعمال القمة الإفريقية في نسختها الـ 34، باجتماعات لجنة الممثلين الدائمين للسفراء الأفارقة بالإتحاد الإفريقي.

وستناقش اللجنة عددا من التقارير، من بينها أنشطة اللجان الفرعية للجنة الممثلين الدائمين، واللجان الفنية المتخصصة التي عقدت في عام 2020، وتقارير المفوضية، وأجهزة الإتحاد الإفريقي الأخرى والوكالات المتخصصة. .

كما ستنظر لجنة الممثلين الدائمين، في مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات للدورة العادية الـ38 للمجلس التنفيذي المقرر عقدها يومي 3 و 4 فبراير، فضلا عن النظر في جدول أعمال الدورة العادية الـ34 لمؤتمر الإتحاد الإفريقي، المقرر عقدها يومي 6 و7 فبراير.

وتأتي القمة الأفريقية في نسختها الـ 34، تحت شعار “الفنون والثقافة والتراث: روافع لـبناء إفريقيا التي نريد”، كأهم قطاعات حيوية وأكثرها تأثيرا بجائحة كورونا التي ألقت بظلالها على كل القطاعات بالعالم أجمع.

وكان الإتحاد الإفريقي اقترح عقد قمته العادية الـ34 لرؤساء الدول والحكومات بالحضور الشخصي لقادة الدول إلى أديس أبابا.

وسيشهد الإتحاد الإفريقي في قمته المقبلة انتخابات مفوضية الإتحاد والتي ستشمل رئاسة المفوضية ونائبه وست مفوضيات أخرى في تخصصات مختلفة،فيما لا يزال رئيس المفوضية الحالي، التشادي موسى فقيه، المرشح الوحيد الذي تقدم إلى دورة جديدة في المواعيد الرسمية لشغل المنصب، وهو ما يعزز احتمال إعادة انتخابه لدورة جديدة
أما منصب نائب رئيس المفوضية، فيتنافس عليه 8 مرشحين من 7 دول إفريقية هي جنوب إفريقيا التي تقدمت بمرشحين، وجيبوتي والصومال وأوغندا وروندا وغانا وغامبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق