أخبار العالمأمريكا

بايدن: عجز الحكومة الأفغانية أجبر الولايات المتحدة وشركاءها على الخروج بطريقة سريعة ومهينة

البيت الأبيض- الولايات الأمريكية-1-9-2021


عبّر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن رفضه لكل الانتقادات الموجهة لقراره بالانسحاب من أفغانستان ، في خطوة أدت إلى ترك ما يتراوح بين 100 و200 أمريكي في البلاد إلى جانب آلاف المواطنين الأفغان المتحالفين مع واشنطن.

وإنتقد بايدن عجز الحكومة الأفغانية السابقة في التصدي لتقدم طالبان المخيف، مما أجبر الولايات المتحدة وشركاءها في حلف شمال الأطلسي على الخروج بطريقة سريعة ومهينة، وسلط الضوء على الدور الذي لعبه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.
وأفاد بايدن بأن الاتفاق الذي تم بوساطة ترامب سمح “بإطلاق سراح 5000 سجين العام الماضي، ومنهم بعض كبار قادة الحرب في طالبان الذين تولوا السلطة”.

وأردف، “وبحلول الوقت الذي توليت فيه المنصب، كانت طالبان في أقوى موقف عسكري منذ عام 2001، فكانت تسيطر أو تنافس للسيطرة على قرابة نصف البلاد”.

وتابع بايدن إن “المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن ما يتراوح بين مئة و200 أمريكي ما زالوا في أفغانستان “ولديهم بعض النية للرحيل”.

ولفت إلى أن معظم من بقوا يحملون جنسية مزدوجة ويعيشون في أفغانستان منذ وقت طويل، وقرروا البقاء مضيفا أن “الولايات المتحدة كانت عازمة على إخراجهم”.

وعبر جمهوريون وديمقراطيون عن خيبة أملهم بعد السقوط السريع لأفغانستان في يد حركة طالبان التي أطاحت بها الولايات المتحدة من قبل بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول 2001 وبسبب ما وصفوه بأنه إخفاق ذريع في عمليات الانسحاب والإجلاء.
ويتساءل مراقبون عن العواقب التي ستترتب على هذا الانسحاب بالنسبة لآمال الغرب في البقاء في عصر التنافس بين القوى العظمى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق