أخبار العالمإفريقيا

باحث فرنسي:الإتحاد الأوروبي لم يعد يثق في أمريكا للدفاع عنه

تونس-13-4-2022

أكد المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى نظيره التونسي، والباحث المختص في الشأن العربي والإسلامي والشرق الأوسط، جيل كيبال،أمس الثلاثاء أن الإتحاد الأوروبي لم يعد يثق في الولايات المتحدة الأمريكية للدفاع عنه، مشيرا إلى أن”استقلالية الاتحاد أضحت مطروحة اليوم بشدة”.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء، عن كيبال قوله، في محاضرة ألقاها اليوم بمقر المدرسة الوطنية للإدارة بتونس، إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية “حملت في طياتها تحولات مفصلية للمشهد العالمي الراهن، بما استتبعها من مواقف حذرة وتحالفات جديدة وتموضع على غاية من التعقيد إزاء تداخل المصالح مع الجانبين الروسي والأوكراني على حد السواء”.

واعتبر أن”مجريات الأحداث خلقت مشهدا معقدا على مستوى العلاقات والتوازنات بين أوروبا والبلدان الأخرى بما فيها البلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية وخاصة في علاقة بالنفط والغاز”.

وفي جانب آخر من محاضرته، تحدّث جيل كيبال عن انسحاب الجانب الأمريكي من أفغانستان، مشيرا إلى ما أفرزه الانسحاب من سياقات راهنة قال إن الهيمنة الأمريكية تراجعت معها وإنها تواجه في جانب آخر الهيمنة الصينية لتعلن بذلك صعود قوى عظمى جديدة من شأنها قلب الموازين وبالتالي تحويل المشهد العالمي برمته”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق