آسياأخبار العالم

انطلاق القمة الروسية الافريقية بمشاركة 49 دولة

سان بطرسبورغ-روسيا-27-7-2023

انطلقت اليوم الخميس في سان بطرسبورغ ثاني كبرى المدن الروسية القمة الروسية الافريقية بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووفود من 49 دولة إفريقية بينهم 17 رئيس دولة، برغم ضغوط غير مسبوقة مارسها الغربيون لثني الأفارقة عن الحضور..
وقالت الخارجية الروسية إن محاولات الدول الغربية إفشال القمة باءت بالفشل.

وتعقد القمة على مدى يومين إلى جانب منتدى اقتصادي وإنساني في سان بطرسبورغ. وتعوّل موسكو على نجاحها في ضوء إستراتيجية توسيع نفوذها في القارة الافريقية.

وقال الرئيس الروسي أمس الأربعاء في كلمة ترحيبية بالمشاركين إن تعاون بلاده مع إفريقيا بلغ مستوى جديدا في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن القارة السمراء أصبحت أحد أقطاب العالم المتبلور متعدد الأقطاب.
وأضاف أن روسيا تعتزم تطوير هذا التعاون لتحفيز التجارة والاستثمار، والعمل على حل مشاكل ملحة في إفريقيا مثل مكافحة الفقر وضمان الأمن الغذائي ومواجهة التغير المناخي.

ومن الموضوعات الرئيسية في القمة تخلي روسيا عن اتفاقية الحبوب التي سمحت لأوكرانيا منذ صيف عام 2022 بأن تصدّر حبوبها إلى وجهات عدة من بينها إفريقيا عبر البحر الأسود.

وفي عام واحد، سمح هذا الاتفاق بنقل زهاء 33 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، مما ساعد في استقرار أسعار الغذاء العالمية وتجنب خطر حصول نقص.
وفي الأيام الأخيرة، حاولت روسيا طمأنة شركائها الأفارقة، قائلة إنها تتفهم قلقهم بشأن هذا الموضوع، مؤكدة استعدادها لتصدير حبوبها مجانا إلى الدول المحتاجة.
وتعد هذه ثاني قمة روسية إفريقية بعد الأولى التي عقدت في مدينة سوتشي عام 2019 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق