أخبار العالمالشرق الأوسط

انتهاء كواليس مشاورات وزراء خارجية دول الجوار العربي بطلب من الإدارة الأمريكية… وإتفاق غير مضمون

قسم الأخبار 21-02-2024

انتهت مشاورات خاصة خلف الكواليس مؤخرا بين مجموعة من وزراء خارجية دول الجوار العربي على توحيد الكلمة قدر الإمكان في الموقف الذي تطالب به الإدارة الأمريكية بخصوص إشراك الدول العربية في مشهد يعيد تنشيط السلطة الفلسطينية باعتبارها المرجعية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبحسب مصدر دبلوماسي أردني أن وزراء خارجية الدول العربية التي حضرت لقاء العرب التشاوري منذ أكثر من أسبوعين واصلوا التشاور واتفقوا على أن دور الدول العربية في رسم مستقبل المشهد الفلسطيني الداخلي ينبغي ويتوجب أن يكون خطوة أولى ضمن خطة شاملة وواسعة تنتهي بضمانات لا تقبل الغموض لشرعنة دولية تخص قيام دولة فلسطينية.

 ويبدو أن توافقا حصل بين وزراء خارجية كل من السعودية والأردن ومصر وقطر والإمارات على أن تكون جهودهم ضمن المسار الذي يقترحه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن منسقة وموحدة  بمعنى التعامل مع خطة شاملة تبدأ بوقف العدوان العسكري وتنتهي بدولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة.

 والجزء الجديد في هذه التفاهمات هو ربط مشاركة الدول العربية الخمسة بخطة أشمل وأوسع.

 وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد عبّر عن هذه الجزئية في التفاهم عندما صرّح بأن اشتراك الدول العربية وبلاده في أي مضمون يعتمد على السياق الأوسع بالقضية الفلسطينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق