آسياأخبار العالمالشرق الأوسط

انتقدات اسرائيلية لـ«فتح» بسبب توقيعها «إعلان بكين» مع «حماس»

انتقدت إسرائيل اليوم، الثلاثاء، حركة “فتح” برئاسة محمود عباس بسبب توقيعها اتفاقًا مع حركة “حماس” حول إدارة قطاع غزة بعد انتهاء النزاع.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على منصة “إكس”: “حماس وفتح أبرمتا اتفاقًا في الصين للسيطرة المشتركة على غزة بعد الحرب”. وأضاف كاتس: “بدلاً من مواجهة الإرهاب، يحتضن محمود عباس القتلة من حماس ويظهر وجهه الحقيقي”. وأكد كاتس: “هذا لن يحدث؛ لأن حكم حماس سيُفَسَخ، وسيظل عباس يراقب غزة عن بُعد”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، عن التوصل إلى اتفاق بين 14 فصيلاً فلسطينياً لتشكيل “حكومة مصالحة وطنية مؤقتة” لإدارة قطاع غزة بعد النزاع.

يأتي هذا التطور في ظل استمرار الحرب المندلعة منذ أكثر من تسعة أشهر بين إسرائيل وحركة “حماس” في قطاع غزة، والتي بدأت بهجوم غير مسبوق شنته “حماس” على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

خلال الهجوم، تم اختطاف 251 شخصًا، ولا يزال 116 منهم محتجزين في غزة، وفقًا للجيش الإسرائيلي الذي أعلن أن 44 من المختطفين قُتلوا.

إسرائيل توعدت بـ”القضاء” على حركة “حماس”، وشنت حملة عسكرية أدت إلى مقتل أكثر من 39 ألف شخص، معظمهم من المدنيين، حسبما أفادت وزارة الصحة التابعة لحركة “حماس”.

الحرب تسببت في أزمة إنسانية حادة، وأوضعت سكان القطاع، الذين يتجاوز عددهم مليوني نسمة، على حافة المجاعة، وفقًا للمنظمات الإنسانية الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق