أخبار العالمبحوث ودراسات

انتخابات عالمية بارزة تُعقد في الأيام المقبلة: من هم ابرز المرشحين؟

 يدلي أكثر من ملياري ناخب بأصواتهم فيما يسمى بعام الانتخابات المحورية. من المقرر أن تجرى خمس انتخابات رئاسية وبرلمانية على مستوى العالم ابتداء من 28 يونيو من هذا العام و في غضون 18 يوما، تبدأ في إيران وتنتهي في رواندا، مروراً بموريتانيا وفرنسا وبريطانيا.

في هذه الانتخابات اثنتين منها مبكرة، ففي إيران يتم اختيار رئيس جديد بدلاً من الراحل “إبراهيم رئيسي”، الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي مع مسؤولين آخرين.

 وفي فرنسا، جاء ذلك استجابة لطلب تقدم به الرئيس إيمانويل ماكرون عقب خسارة حزبه أمام اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي.

بعد وفاة الرئيس رئيسي، حدثت تحولات سياسية كبيرة في إيران، بما في ذلك تعديلات على القيادة التنظيمية والسياسية للبلاد.

كما تم تعيين “محمد مخبر” لتولي المسؤولية التنفيذية بشكل مؤقت بحسب المرشد الإيراني علي خامنئي، عقب تحطم المروحية التي أودت بحياة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين الآخرين وتقرر إجراء انتخابات رئاسية جديدة خلال 50 يوما من تاريخ التكليف.

ومن المقرر إجراء الانتخابات في 28 جوان، بناء على القائمة النهائية التي وافق عليها مجلس صيانة الدستور، هناك ستة مرشحين على القائمة وخمسة منهم ممثلون عن التيار المحافظ: رئيس البرلمان السابق “محمد باقر قاليباف والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي ووزير الداخلية السابق مصطفى بور محمدي ورئيس الوقف أمير حسين قاضي زاده هاشمي”.

أعلنت رئاسة موريشيوس في 20 أفريل أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في 29 جوان، على أن تجرى جولة ثانية في 13 جويلية في حال عدم حصول أي مرشح على الأغلبية اللازمة من الأصوات في الجولة الأولى.

ويشارك في المنافسة الإنتخابية مرشحو المعارضة والفصائل الموالية، فيما غابت الشخصيات التكنوقراطية والمستقلة.

ومن بين أبرز المتنافسين الرئيس “محمد ولد الغزواني” الذي ينافس على فترة ولاية ثانية لعب الجنرال السابق ورئيس أركان الجيش ولد الغزواني دوراً مهماً في الانقلابات العسكرية في عامي 2005 و2008.

وأشهر مرشحي المعارضة هما “بيرم الداه عبيدي” الذي انتخب عضوا في البرلمان مرتين ومعروف بأنشطته المناهضة للعبودية، “وحمادي ولد سيدي المختار” زعيم حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية.

ولد الغزواني هو عضو في حزب الإنصاف الذي حصل على أغلبية كبيرة في الانتخابات التشريعية الأخيرة، فيما احتجت أحزاب أخرى على النتيجة.

كما تجدر الإشارة إلى أن موريتانيا شهدت بين عامي 1978 و2008 عدة انقلابات ولم تكن البلاد على علم بتسليم السلطة بين رئيسين منتخبين حتى عام 2019.

أجريت آخر انتخابات للجمعية الوطنية الفرنسية في جوان 2022، ومن المقرر إجراء الانتخابات التالية في عام 2027.

ولكن بعد الهزيمة الساحقة التي مني بها ائتلافه في انتخابات الاتحاد الأوروبي، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون أنه سيتم حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة وفي ضوء هذه النتائج، دافع ماكرون عن اختياره باعتباره “الحل الأكثر مسؤولية”.

وينظر مؤيدو ماكرون ومعارضوه إلى اختياره على أنه خيار محفوف بالمخاطر وخطير قد يوصل اليمين المتطرف إلى السلطة، نظرا لأن الحركة حصلت على أكثر من 31% من الأصوات في انتخابات البرلمان الأوروبي بينما حصل حزب ماكرون على أقل من 15%.

كما تشير الاستطلاعات الأولية إلى أن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف قد يحصل على أكثر من ثلاثين بالمائة من الأصوات في الانتخابات البرلمانية المقبلة، ومن المقرر إجراء الجولة التمهيدية في 30 جوان وجولة الإعادة اللاحقة في 7 جويلية.

بعد الإنخفاض الحاد في استطلاعات الرأي، أعلن رئيس الوزراء البريطاني “ريشي سوناك” عن إجراء انتخابات مبكرة في ماي الماضي في محاولة لمنح حزبه حياة جديدة.

وجاءت هذه الدعوة بعد الهزيمة الكبيرة التي مني بها حزب المحافظين في الانتخابات المحلية، والتي أدت إلى تراجعه إلى المركز الثالث خلف الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب العمل.

ومن المقرر إجراء انتخابات لإختيار أعضاء مجلس العموم المؤلف من 650 عضوًا في 4 جويلية، بدلاً من الانتخابات المقررة في 4 أكتوبر.

 ومن خلال المناقشات مع زعيم حزب العمال “كير ستارمر” الذي يقود حزبه نحو عودة محتملة إلى السلطة بعد 14 عامًا في المعارضة، يسعى سوناك إلى عكس الوضع الحالي.

ووفقاً لاستطلاعات الرأي، يتقدم حزب العمال بنسبة 45% من الأصوات، بينما يحصل المحافظون على 23% فقط.

 وفي بريطانيا، يكلّف رئيس الدولة رئيس الحزب الحائز على أكبر عدد من المقاعد لتشكيل الحكومة، في حين أن رئيس المعارضة هو زعيم الحزب الثاني، ينشأ برلمان معلق عندما لا يفوز أي من الطرفين بالأغلبية.

ستجري رواندا انتخابات رئاسية وتشريعية في 15 جويلية. وتنقسم الانتخابات التي تستمر ثلاثة أيام إلى يومين: يتم التصويت للروانديين المقيمين في الخارج في اليوم الأول، بينما يتم التصويت للنساء والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة في اليوم الثاني .

جنبا إلى جنب مع” فرانك هابينيزا” من حزب الخضر الديمقراطي والمستقل فيليب مبايمانا، فإن الرئيس الحالي” بول كاغامي “من الجبهة الوطنية الرواندية هو المنافس للرئاسة، ولا يجوز تقديم قوائم المؤيدين لترشيحاتهم من قبل ستة مرشحين آخرين.

ومن بين 80 برلمانياً يتقدمون للانتخابات التشريعية، سيتم انتخاب 53 نائباً فيما تذهب المقاعد الـ 27 المتبقية إلى فئات خاصة مثل النساء (24 مقعداً) والشباب، وذوي الاحتياجات الخاصة.

ويبلغ إجمالي عدد المرشحين 666 مرشحا، بينهم مستقلون وأعضاء أحزاب سياسية وممثلو الشباب والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن المتوقع أن يدلي 9.5 مليون رواندي بأصواتهم في هذه الانتخابات، منهم ما يقرب من 2 مليون يقومون بذلك لأول مرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق