أخبار العالمأوروباالشرق الأوسط

اليونيفيل في مواجهة التصعيد في لبنان بحجة دور فرنسا على الحدود

قسم الاخبار الامنية والعسكرية 17-02-2024

في مقال صدر عن لوفيغارو الفرنسية  بخصوص الحرب في غزة و استشكال الوضع على الحدود اللبنانية  حيث تتابع باريس الوضع على الأراضي اللبنانية وتحرص على أن يتخذ أطراف الصراع الخطوات اللازمة لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ،ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري فرنسي قوله إن الصراع في جنوب لبنان متوسط الحدة، وليست هناك مواجهة مباشرة وهذه الأزمة تحت السيطرة إلى حد الآن متسائلا إلى متى يمكن السيطرة على الوضع؟

وترى الصحيفة ، أنه لا حزب الله ولا إسرائيل من مصلحتهما التصعيد أو الدخول في عملية برية لكن الخطر موجود والقوات  التي يمكنها فعل شيء في هذه الحالة هي القوات الفرنسية في اليونيفل لامتلاكها وسائل قيمة للرصد الجوي ورادارات مارثا وكوبرا متابعة جميع مسارات إطلاق النار عبر الحدود وتشكيل فرق المساعدات الطبية.

 هذا وتتواتر أنباء بأن فرنسا قدمت اقتراحا مكتوبا إلى بيروت يهدف إلى إنهاء الأعمال القتالية مع إسرائيل والتوصل لتسوية بشأن الحدود المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، وذلك بحسب وثيقة اطلعت عليها رويترز تدعو المقاتلين، بما في ذلك وحدة النخبة التابعة لحزب الله، إلى الانسحاب مسافة 10 كيلومترات من الحدود. وتهدف الخطة إلى إنهاء القتال بين جماعة حزب الله المتحالفة مع إيران، وبين إسرائيل عبر الحدود. ويجري القصف المتبادل بالتوازي مع الحرب في قطاع غزة وأثار مخاوف من حدوث مواجهة مدمرة وشاملة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق