أخبار العالمأوروبا

اليونان تنطلق في برامج تسليح جديدة في مواجهة الأطماع التركية

أثينا-اليونان-12-9-2020
قالت مجلة (بوليتيكو)، أمس الجمعة، إن اليونان زادت إنفاقها العسكري بشكل كبير في مواجهة التوترات مع تركيا في شرق البحر المتوسط.
أعلنت الحكومة اليونانية ، الإثنين الماضي، أنها تهدف إلى تعزيز جيشها ببرامج تسليح جديدة، وتعزيز القوى البشرية، وتطوير صناعة الدفاع في البلاد.
وتعتزم اليونان شراء طائرات مقاتلة من طراز رافال الفرنسية، وهي صفقة كانت على جدول الأعمال بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.
وذكرت (بوليتيكو) أن الحكومة اليونانية تدرس أيضًا شراء فرقاطات جديدة.
كانت فرنسا داعمًا قويًا لليونان وقبرص في نزاع مع تركيا حول الحدود البحرية بعد أن أرسلت أنقرة السفينة “أوروتش ريس” التي ترافقها البحرية إلى منطقة متنازع عليها بين قبرص وجزيرة كريت اليونانية في 10 أغسطس الماضي..
وجاء رد أثينا على هذه الخطوة بإرسال وحدات بحرية وجوية لتضليل السفينة، وقد أجرى الجانبان تدريبات عسكرية في المنطقة ، مما خلق جوا من التصعيد هدد بمواجهة مباشرة.
ونقلت (بوليتيكو) عن مسؤولين يونانيين كبار قولهم إن اليونان تجري محادثات أيضا لشراء معدات عسكرية من دول أخرى مصنعة للأسلحة مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وهولندا.
وقال أحد المسؤولين:من المرجح أن يستفيد الحلفاء اليونانيون الرئيسيون من الخطط التي من المتوقع أن تزيد الإنفاق العسكري بنحو 10 مليارات يورو على مدى السنوات العشر المقبلة.
وأضافت أنه سيتم إنفاق حوالي 1.5 مليار يورو على الأسلحة والمعدات في الأشهر المقبلة، وسيُمنح النصيب الأكبر لفرنسا، من أجل تعزيز التعاون الفرنسي في مجال الدفاع من خلال التدريبات العسكرية المشتركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق