أخبار العالمالشرق الأوسط

واشنطن تدرج”أنصار بيت المقدس” وحركة”حسم”على قائمة الإرهاب العالمي

واشنطن-الولايات المتحدة-15-01-2021


أدرجت وزارة الخارجية الأميركية،أمس الخميس، جماعة “أنصار بيت المقدس”، فرع تنظيم “داعش” في سيناء بمصر، وحركة “حسم” على قائمة الإرهاب العالمي.

وأوضحت في بيانٍ نشرته على موقعها الرسمي، أنه تم تصنيف جماعة “أنصار بيت المقدس” المرتبطة بتنظيم “داعش” في شمال سيناء شرق مصر ضمن قوائم الإرهاب، إضافةً إلى حركة “سواعد مصر” المعروفة باسم “حسم”.
وشمل التصنيف عناصر مرتبطة بتنظيم “حسم” هم كل من علاء السماحي، الذي يعتقد أنه مؤسس حركة “حسم” وهو مصري الجنسية ويقيم في تركيا حالياً، وقيادي آخر في الحركة يدعى يحيى موسى ويوجد في تركيا أيضاً.

ويعتبر يحيى موسى، المتورط الرئيسي في استهداف الكنيسة البطرسية بالكاتدرائية عن طريق إعداد الإنتحاري محمود شفيق، فضلاً عن الإشراف على استهداف كنيستي طنطا والإسكندرية، ليكون السبب فى سقوط العشرات من الضحايا فى الحوادث الإرهابية الثلاثة.

و سبق أن أدرج على قوائم الإرهاب التي أصدرتها دول الرباعي العربي السعودية ومصر والإمارات والبحرين في العام 2017.

وتتبع “حسم” إداريا وماليا لجماعة “الإخوان” جناح القيادي محمد كمال، الذي لقي مصرعه في مواجهة مع الشرطة المصرية. وتتم عمليات “حسم” في المحافظات وليس سيناء، إلى جانب شن هجمات على الكمائن في القاهرة والجيزة من أجل إثبات الوجود، وإرباك أجهزة الأمن.
وظهرت “حركة سواعد مصر” المعروفة اختصارا بكلمة “حسم” في 2014 وتبنت عمليات اغتيال وهجمات في القاهرة ودلتا النيل، خصوصاً ضد الشرطة.
وأعلنت الحركة مسؤوليتها عن تنفيذ عمليات إرهابية وهجمات على كمائن، وقالت إنها وراء محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق، واعتقلت الشرطة 8 من مؤسسيها واعترفوا بتخطيطهم للقيام بجرائم إرهابية لحساب جماعة “الإخوان”.
وتضم الحركة خلايا عنقودية ترتبط ببعضها تنظيميا، لكن تم القبض على المئات من أعضائها وأحيل 304 متهمين من عناصرها إلى النيابة العسكرية لاتهامهم بارتكاب 14 جريمة إرهابية وعمليات اغتيال.

وقبل إعلان ولائها لتنظيم”داعش” كان يُطلق على “ولاية سيناء” اسم تنظيم “أنصار بيت المقدس”، ونفذ التنظيم هجمات دموية على مدار السنوات الماضية في مناطق مختلفة بالبلاد، لكن نشاطه انحسر حالياً في شمال سيناء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق