آسياأخبار العالمإفريقيا

الهند تعقد محادثات تجارية مع كينيا وتنزانيا لمضاعفة تجارتها مع الدول الأفريقية إلى 200 مليار دولار بحلول 2030

الهند تستعد لاجتماعات “مجلس التجارة المشترك” خلال الشهر الحالي مع شركائها التجاريين في كينيا وتنزانيا، وتُشكل هذه الاجتماعات جزءاً من استراتيجية الهند الأوسع لمضاعفة تجارتها مع الدول الأفريقية إلى 200 مليار دولار بحلول 2030.

تستعد الهند لاجتماعات “مجلس التجارة المشترك”  المقبلة مع شركائها التجاريين الأفارقة الرئيسيين في دولتي كينيا وتنزانيا.

ومن المقرر أن تُعقد الاجتماعات خلال الشهر الحالي، والتي تُشكل جزءاً من استراتيجية الهند الأوسع لمضاعفة تجارتها مع الدول الأفريقية إلى 200 مليار دولار بحلول 2030.

وتستعد وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع مجالس الصناعة والدوائر الحكومية الأخرى، لعقد هذه المناقشات، مع التركيز على معالجة الحواجز التجارية الحالية واستكشاف فرص جديدة، بحسب ما نشر موقع “بيزنس لاين” قبل أيام.

يشار إلى أنه في الوقت الذي تصدّر فيه تنزانيا منتجاتها معفاة من الرسوم الجمركية، تخضع منتجات كينيا لضرائب بنسبة 30%.

كما أشارت الحكومة الهندية، في رسالة إلى وزارة الصناعة، إلى أنها طلبت معلومات مفصلة عن الحواجز الجمركية وغير الجمركية، بما في ذلك التحديات التنظيمية والتدابير الصحية وغيرها.

يذكر أنه في 2023/2024، بلغ حجم التجارة بين الهند وتنزانيا 7.9 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 22% عن العام الذي سبقه، ما يجعل تنزانيا ثاني أكبر شريك تجاري للهند في أفريقيا. وتشمل صادرات الهند إلى تنزانيا، التي تقدّر بنحو 4.6 مليار دولار، سلعاً أساسية مثل المنتجات البترولية والآلات الصناعية والأدوية وغيرها.

كذلك، شهدت التجارة بين الهند وكينيا نشاطاً مهماً في 2023/2024، حيث بلغت قيمة الصادرات الهندية 3.35 مليار دولار والواردات 176.34 مليون دولار.

وتتكون صادرات الهند إلى كينيا بشكل أساسي من المنتجات البترولية والأدوية والآلات والحبوب والسكريات والبلاستيك والمركبات والآلات الكهربائية والمواد الكيميائية العضوية ومنتجات الورق، على غرار صادراتها إلى تنزانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق