أخبار العالمإفريقيا

النيجر تجيز لبوركينا ومالي التدخّل في حال تعرّضت لعدوان

نيامي-النيجر-25-8-2023

أجاز رئيس المجلس العسكري في النيجر، عبد الرحمن تياني، مساء الخميس، لجيشي الجارتين بوركينا فاسو ومالي التدخّل في النيجر “في حال تعرّضت لعدوان”. وجاء هذا الإعلان في ختام زيارة وزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا رومبا، ونظيرها المالي عبدالله ديوب، الخميس، إلى نيامي حيث استقبلهما رئيس الجلس العسكري الجنرال عبد الرحمن تياني. وفي ختام الزيارة، تلا الأمين العام المساعد في وزارة الخارجية النيجرية، عمر إبراهيم سيدي، بياناً نقل فيه عن الوزيرين “ترحيبهما” بأوامر أصدرتها نيامي “تسمح لقوات الدفاع والأمن في بوركينا فاسو ومالي بالتدخّل في أراضي النيجر في حال وقوع عدوان”.

ويؤكد التهديد الذي وجّهته الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) بالتدخّل عسكرياً في النيجر، مدى هشاشة بنيان التجمع بحكم عمالة عدد من حكامه لفرنسا في مواجهة الصحوة الافريقية للتحرر من النفوذ الاستعماري الفرنسي والغربي، وهو ما دفع بوركينا ومالي إلى التلويح بالخروج من “إيكواس” التي أصبحت تتفنن في حصار الشعوب تقليدا لممارسات الغرب لإكراه الدول على الرضوخ، وهو ذات الأسلوب الذي برعت فيه أيضا الجامعة العربية في حصارها ومحاربتها لليبيا وسوريا عام 2011 وكذلك اليمن فيما بعد.

يذكر أنه في أعقاب التهديد الذي أطلقته “إيكواس” خدمة وإرضاءً لفرنسا، وجّهت مالي وبوركينا تحذيراً من أنّ أيّ تدخّل في النيجر سيكون بمثابة “إعلان حرب”، وهو ما كرّرتاه أمس الخميس. أما الجنرال تياني فرفع مستوى تحذيره لإكواس السبت الماضي، بقوله : إنّ أيّ تدخّل عسكري أجنبي في بلاده لن يكون “نزهة في الحديقة كما يعتقد البعض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق