أخبار العالمإفريقيا

النيجر تتهم فرنسا بزعزعة استقرار البلاد انطلاقاً من نيجيريا وبنين

النيجر تتّهم فرنسا بالسعي لزعزعة استقرار البلاد عبر تنفيذ وكلاء الخدمات الفرنسية السرية أنشطة تخريبية انطلاقاً من دولتي بنين ونيجيريا.

اتهم رئيس المجلس الانتقالي في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تياني، فرنسا بالسعي إلى زعزعة استقرار بلاده، من خلال لجوء “وكلاء الخدمات الفرنسية السرية إلى بنين ونيجيريا لتنفيذ أنشطة تخريبية” وفق ما نقلت عنه وكالة “فرانس برس”.

وقال تياني، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي النيجري بمناسبة الذكرى الـ64 لعيد الاستقلال، إن “الإرادة الساعية لزعزعة استقرار النيجر توسّعت من خلال إعادة تموضع كل وكلاء أجهزة الاستخبارات الفرنسية” الذين تم طردهم من النيجر، وفق تعبيره.

وأشار تياني إلى أن الوكلاء الفرنسيين “أعادوا التموضع في نيجيريا وبنين”، وأنهم “يتحركون بالزي المدني”، وأن “عناصر في القوات المسلحة التابعة لبنين يتحركون هم أيضاً بذات الزي”.

وأضاف أن المسؤول السابق في المديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسي في نيامي، توماس غريوزو، “متورط في هذه المؤامرة”، مجدّداً توجيه الاتهام لكوتونو بشأن “إيواء قواعد فرنسية”.

ولفت إلى أنه “في اليوم الذي يحصل فيه اقتناع بعدم وجود أي تهديد من جانب بنين”، فإن النيجر ستتخذ “التدابير المناسبة لإعادة فتح الحدود” معها.

يذكر أنه منذ انقلاب 26 تموز يوليو 2023، الذي أطاح بالرئيس السابق محمد بازوم، توتّرت العلاقات بين النيجر وفرنسا، وطرد المجلس العسكري الحاكم في نيامي القوات الفرنسية، وتحالف، على غرار  مالي وبوركينا فاسو، مع روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق