أخبار العالمإفريقيا

النيجر:بازوم: من برلماني إلى وزير..وصولا إلى الرئاسة

النيجر-24-2-2021

أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات في النيجر، فوز وزير الداخلية السابق محمد بازوم، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 21 فبراير بنسبة 55.75 بالمائة من الأصوات، فيما تحصّل منافسه الرئيس الأسبق ماهمان عثمان (71 عاما) على 44.25 بالمائة من الأصوات.

يذكر أنه وجب مصادقة المحكمة الدستورية على النتائج حتى تغدو رسمية.

وتقدم مرشح حزب النيجر من أجل الديمقراطية والإشتراكية الحاكم، محمد بازوم، في الجولة الأولى في 27 ديسمبرالماضي، بحصوله على 39.30 بالمائة من الأصوات، بينما حصل الرئيس الأسبق، محمن عثمان، على 16.98 بالمائة، محتلا بذلك المرتبة الثانية.

وشغل بازوم (61 عاما) عدة مناصب عليا في حكومة الرئيس المنتهية ولايته محمود يوسوفو، منها وزير الخارجية، والداخلية، والشؤون الدينية.
ولد محمد بازوم، الذي ينحدر من قبيلة “أولاد سليمان” العربية،في الفاتح يناير 1960 في منطقة “ديفا”، بجنوب شرقي النيجر، وقضى طفولته في منطقة زندر. .

وتمثل القومية التي ينتمي إليها بازوم أقلية في البلاد، غير أنها حاضرة بقوة في ليبيا وتشاد ومالي.
وتحصل على شهادة الباكالوريا عام 1979، قبل أن يدرس الفلسفة السياسية والأخلاقية في جامعة دكار (السنغال)، ويتحصل على درجة الماجستير في ذات الاختصاص, ودبلوم الدراسات المتقدمة.

يتحدث بطلاقة اللغات الأساسية المستخدمة في النيجر (العربية – الطوارق – الفرنسية – الفولاني).
وكان بازوم، قد انتخب أربع مرات عضوا في البرلمان (1993 و2004 و2011 و 2016) عن محافظة “تسكير” التابعة لمنطقة “زندر”،وخلال هذه الفترة شغل عدة مرات منصب نائب رئيس البرلمان.

وتبوأ بازوم، مناصب وزارية في العديد من الحكومات، حيث شغل منصب وزير الخارجية لدولة النيجر ورئيس الهيئة الدبلوماسية النيجيرية بين 1991 و2015، ليتولى بعدها حقيبة الداخلية والأمن العام واللامركزية والشؤون العرفية والدينية، من أبريل 2016 إلى غاية ترشحه لمنصب الرئاسة، لخلافة الرئيس المنتهية ولايته محمدو إيسوفو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق