أخبار العالمالشرق الأوسط

المعارضة تنتظرها أيام صعبة في تركيا

الكاتب الصحفي الأرمني : أنس ماماش


الأزمة السياسية التي تعيشها الجمهورية التركية أصبحت دافعا قويا لظهور زعماء منظمات الجريمة المنظمة وتقدمهم في المجتمع وأصبحوا أصحاب رأي و نظرية.

الأزمة الاقتصادية والسياسية في جمهورية تركيا والذين يعيشون في دولة السياسة الداخلية واجهت مشكلة أكبر حيث شملت محاولة التغلب عليها بخط عدواني السياسة الخارجية أيضا . كما شارك قادة المافيا في التنافس والمعركة الكلامية بين الأحزاب السياسية.


في الواقع ، جاء أكبر حزب معارض في تركيا ، حزب الشعب الجمهوري ، حزب الحركة القومية (MHP) ردًا على انتقادات لزعيم المافيا. علاوة على ذلك ، ادعى زعيم حزب الحركة القومية Devlet Bahçeli على زعيم المافيا وأظهر مدى تقدم العلاقات السياسية والمافيا في هذه الفترة.

في أبريل الماضي ، سن قانون جديد ونشر في الجريدة الرسمية ودخل حيز التنفيذ. حيث تم استبعاد الصحفيين والسجناء السياسيين من هذا القانون ، وتم إطلاق سراح العديد من قادة منظمات الجريمة المنظمة والمعروفة لدى الشعب التركي بالمافيات وكان من أهم هؤلاء Alaattin Çakıcı المعروف بقربه من حزب الحركة القومية (MHP). كان Çakıcı في السجن لكونه زعيم منظمة الجريمة المنظمة. وأثناء وجوده في السجن ، زاره Devlet Bahçeli زعيم حزب الحركة القومية MHP. مع هذه الزيارة ، بدأ النقاش حول علاقة الأحزاب السياسية مع منظمات الجريمة المنظمة. إنها مسألة مثيرة للجدل أن إصدار هذا القانون جاء بناء على طلب من زعيم حزب الحركة القومية Devlet Bahçeli من اجل الإفراج عن Alaattin Çakıcı . ، و قبل هذا القانون من قبل الرأي العام على أنه قانون Alaattin Çakıcı Çakıcı ، الذي حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات وأربعة أشهر في قضية التحريض ضد الصحفي Hıncal Uluç والذي أصيب بجروح بليغة نتيجة الأعتداء عليه بالضرب ،زعيم المافيا هذا لديه العديد من السجلات الجنائية. وقد تم النقاش في ذاك على إنه رجل الدولة العميقة في تركيا . حيث تم الحديث عن ممارسات لا تستطيع الدولة القيام بها بشكل قانوني ، فتوكل المهمات ل Çakıcı لأجل تنفيذها . Çakıcı، الذي شارك في القضية المتعلقة بإطلاق النار على سمسار البورصة Adil Öngen ، أثناء إنعقاد الجلسة قال أنه كان يعمل في الخارج لصالح للإستخبارات التركية (Mit ) وأنه دائمًا ما كان يحمي الدولة لكنه استخدم كبيدق. وبهذه الطريقة ، اعترف صراحةً أنه كان يعمل في الخارج لصالح الدولة. و جهاز الإستخبارات . الرئيس السابق للمخابرات الخارجية Nuri Gündeş أثناء حديثه في بث مباشر لأحدى القنوات التلفزيونية التي استضافته ناقش موضوعAlaattin Çakıcı وقال : اذا قام Alaattin Çakıcı بخدمة الدولة وهو الآن يسمعني فأنا أقول ” سأقوم بتقبيل وجنتيه ” … ” ومن بين الموضوعات التي تمت مناقشتها أيضا عمل Çakıcı من أجل الدولة العميقة ارتكابه العديد من الجرائم.


وجه Alaattin Çakıcı ، الذي أدين بقيادة منظمة إجرامية منظمة ، تهديدات شديدة ضد زعيم حزب الشعب الجمهوري Kemal Kılıçdaroğlu . وفي بيان مكتوب نشره على حسابه على تويتر ، وجه Çakıcı تهديدات إلى زعيم حزب الشعب الجمهوري قائلاً “كن عاقلا “. تم توجيه الكثير من الانتقادات من جانب الجناح المعارض لهذا التهديد. كما قدم رئيس حزب الشعب الجمهوريKemal Kılıçdaroğlu ، شكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام من خلال محاميه.


Devlet Bahçeli شارك هذا النقاش ، و دافع بشكل علني عن زعيم المافيا. حتى أنه ذهب إلى أبعد من ذلك وقال إن Alaattin Çakıcı هو صديقي. وبهذا البيان الذي أدلى به جناح حزب الحركة القومية ، اشتدت المناقشات.

من الصعب التكهن إلى أي مدى سيصل هذا الجدل مع زعيم المافيا . فقط الزمن كفيل ما إذا كان صوت المعارضة الضعيف بالفعل يضعف أو يكتسب الزخم بعد هذا التهديد. في واقع الأمر ، لوحظ أن زعيم حزب الشعب الجمهوري (حزب الشعب الجمهوري هKemal Kılıçdaroğlu كان حذرًا للغاية في تصريحاته أمام الكاميرات.


وفي وقت سابق تمت مناقشة علاقات المافيا السياسية في جمهورية تركيا. الجديد هنا هو أن الأحزاب السياسية تحمي منظمات الجريمة المنظمة ( المافيا ) علانية. وهذا يدل على أن المعارضة تنتظرها أوقات عصيبة في الجمهورية التركية. سننتظر ونرى ما إذا كانوا سيكونون قادرين على تشكيل تحالف ديمقراطي قوي وشجاع ضد تحالف الشعب. في واقع الأمر ، يمكن للحكومة ، التي تتكون من تحالف MHP (حزب الحركة القومية) وحزب العدالة والتنمية (AKP) ، استخدام قادة المافيا الأكثر نشاطًا لقمع المعارضة. يمكن أن يهدفوا إلى توسيع وجودهم من خلال وضع أحزاب المعارضة تحت سيطرتهم من خلال التهديد والابتزاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق