أخبار العالمأوروبا

المعارضة التركية: اردوغان أكبر مصيبة حلّت بتركيا

أنقرة- تركيا-15-10-2020


لاقت دعوة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الشعب التركي إلى الصبر على الأزمة الإقتصادي التي تعصف بالبلاد استهجان المعارضة، ما دعا رئيس الوزراء الأسبق ورئيس حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، لمهاجمته بأكثر حدة .

ودعا اوغلو اردوغان إلى التنازل عن ثروته وتنازل أسرته والمقربين منه عن الرفاهية بعد أن ازدادت ثرواتهم تضخما.

واستشهد داود أوغلو بآيات من القرآن الكريم من سورة الحشر موجها حديثه إلى أردوغان، وذلك في إشارة منه إلى أن الأوضاع الاقتصادية تزداد سوءًا ويعاني منها المواطنون وسط تضخم لثروة عائلة أردوغان.

وأفاد داود اغلو، “بعد قولك أن العالم أكبر من 5. لا تؤسس نظاما اقتصاديا في بلدك يعتمد على 5 شركات فقط”.
وتابع، “هذا الشعب هو أكثر شعب تقبل مصطلح الصبر. أجدادنا صبروا 6-7 سنوات في تعبئة عامة. آباؤنا أيضا صبروا على القحط في الحرب العالمية الثانية، لكنهم لم يفقدوا ارتباطهم بالدولة”.

وأردف، “نحن أيضا صبرنا على 4 انقلابات. نحن نعرف الصبر. هذه الأمة تصبر عندما ترى أن القادة أيضا يصبرون. ولكن إذا كان هناك من يحصد الثروات من صبر الشعب، فإن الشعب لن يصمت على ذلك”.
وقال الحليف السباق المنقلب على اردوغان، إن أردوغان، وعائلته “أكبر مصيبة حلّت على البلاد”.

ومن جانبها عبّرت زعيمة حزب الخير، ميرال أكشنار، عن غضبها من تصريحات اردوغان ، منتقدة حياة الرفاهية التي يعيشها رئيس بلادها وعائلته، في الوقت الذي دعا فيه الشعب إلى الصبر.

وصرحت موجهة حديثها لأردوغان، “عليك أن تبيع طائرتك البالغ سعرها 500 مليون دولار بدلا من دعوة الشعب للصبر!”.
وقال الناطق باسم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، فائق أوزتراك، إن الهدف من وراء زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى قطر، الأسبوع الماضي، كان طلب المال.
وأضاف أوزتراك، أنه كلما انحدرت الليرة التركية، يهرع أدروغان بسرعة قصوى إلى قطر طلبا للنقود، حسبما أوردت صحيفة “زمان” التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق