إفريقيا

المسماري : تركيا تعد لهجوم كبير جدا على سرت

بنغازي-ليبيا-20-10-2020

أكد الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية، اللواء أحمد المسماري، إعداد تركيا، عبر ميليشياتها في طرابلس، لهجوم كبير على سرت، حيث تم رصد، خلال اليومين الماضيين، هبوط طائرات ضخمة محملة بالأسلحة ، من بينها ‘صواريخ سام 3 متطورة للغاية، في مطارات الوطية ومصراتة ومعيتيقة، وإدخال مرتزقة جدد مدربين في تركيا على تقنيات جديدة للأسلحة، بالتزامن مع زيارة مستشارين عسكريين لليبيا، مؤكدا في ذات الوقت أن الجيش سيكون لهم بالمرصاد. وأضاف المسماري، في حوار خص به صحيفة “البيان” الإماراتية، أمس، أن بث الميليشيات في الآونة الأخيرة لشائعات عن خرق الجيش لاتفاق وقف إطلاق النار، يدخل في إطار تحضير الرأي العام للهجوم، على أنه دفاعي.

وذكر أن تركيا تسعى بكل السبل لإفشال الحوار الليبي، خوفاً من التوصل إلى حل سياسي، يؤدي إلى إخراجها كلياً من ليبيا، حيث تعمل على وضع المطبات والعراقيل، حرصاً منها على إبقاء السراج، رئيسا للمجلس الرئاسي. وقال إن استمرار تركيا وقطر فى تمويل العمليات الإرهابية، وتوفير الغطاء السياسي والديني، ساهم في تأجيج الوضع، مشيرا إلى أن مساعي بعض القوى الإقليمية والدولية، لا تكفي وحدها للتوصل إلى تسوية سياسية، إذ يحتاج الأمر إلى ضمانات دولية، إلى جانب التوافقات الداخلية.وأوضح المسماري أن ليبيا لا تمتلك القرار السيادي، فتركيا تتدخل في كل صغيرة وكبيرة في حكومة السراج، ولا يخدمها نجاح الحوار وذهاب السراج الذي ينفذ أجندتها،موضحا أن الرئيس التركي لا يريد وقف إطلاق النار ولا التهدئة في ليبيا، بل يريد الوقت فقط.

وأردف الناطق باسم الجيش الليبي، قائلاً: “لدينا معلومات خطيرة جداً، عن إعداد تركيا لهجوم كبير جداً على سرت خلال الأيام المقبلة، وقد تم إدخال مدرعات ودبابات، بالتزامن مع زيارة مستشارين عسكريين كبار لليبيا، للتخطيط للهجوم الذي سيبعد أنظار الرأي العام الدولي عن مخططاتها في شرق المتوسط”. وأكد أن الجيش سيرد على أي هجوم، فكل الأهداف العسكرية مشروعة في حال أي تصعيد، وقواتنا على أهبة الإستعداد وأتم الجاهزية للرد على أي مغامرة تستهدف قواتنا ومواقعنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق