أخبار العالمإفريقيا

الكشف عن مواد خطيرة من المتفجرات بإمكانها نسف العاصمة السودانية

الخرطوم-السودان-17-9-2020
كشفت السودان، أمس الأربعاء، تفاصيل مثيرة عن مخطط إرهابي كان يستهدف العاصمة السودانية الخرطوم.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن العميد، علاء الدين محمد عبد الجليل، خبير المتفجرات، قوله، خلال مؤتمر عقده النائب العام السوداني، تاج السر الحبر، إن”هذه المتفجرات كانت تشكل خطرا كبيرا على أمن البلاد”.
وأضاف عبد الجليل أن المتفجرات من نوع “تي إن تي” وهي ذات استخدام حربي، ووصولها إلى أيدي مواطنين لغز بالغ الخطورة.
وفي ذات المؤتمر، قال العميد، جمال جمعة آدم، الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع:”نخشى من انتقال كميات كبيرة من المتفجرات لدول الجوار”.
وتساءل المسؤول السوداني عن كيفية خروج المتفجرات، التي تمتلكها القوات المسلحة، وأوضح أن تحقيقات جارية تجرى حول كيفية خروجها بتلك الكميات.
وأوضح آدم، أن ما تم ضبطه يتمثل فى 3594 كبسولة تفجير وألف سلك تفجير و4 أكياس نترات الأمونيوم، تشبه تلك التي فُجر بها مرفأ بيروت.
وبيّن أن هناك خلايا للإتجار بمثل هذه المتفجرات قد تم رصدها ومتابعتها منذ 19 أغسطس وحتي 13 سبتمبر الجاري، وتم القبض على المتهمين.
وكشف آدم أن الكبسولة الواحدة تخرج من مصادرها بمقابل 3 آلاف جنيه سوداني، وتصل إلى المواطنين بـ15 ألف جنيه.وكان النائب العام السوداني قد أعلن أمس، القبض على خلية إرهابية مكونة من 41 شخصًا.
وقال إنه تم العثور “بحوزتهم على مواد متفجرة خطيرة بإمكانها أن تنسف كل العاصمة، وإنها نفس المواد التي انفجرت في مرفإ بيروت”.
وأكد النائب العام السوداني أن “هناك ظاهرة لجماعات إرهابية تؤرق سلطات الخرطوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق